06-أكتوبر-2020

متظاهر فلسطيني يلوح بالعلم الجزائر (Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

جاء في إعلان المركز العربي للأبحاث عن نتائج المؤشر العربي 2019/2020 بالعاصمة القطرية، اليوم الثلاثاء، أن 0% من الجزائريين يوافقون على الاعتراف بـ"إسرائيل"، وذلك من اخلال استطلاع يهدف إلى قياس نسبة الموافقين على التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

 الجزائر تصدّرت  قائمة الدول العربية التي تعتبر القضية الفلسطينية قضيّة جميع العرب

وكان إعلان هذه النتيجة، ضمن استطلاعات الرأي التي أجراها المركز العربي على مستجوين من 13 دولة عربية، حيث تصدّرت الجزائر أيضًا قائمة الدول العربية التي تعتبر القضية الفلسطينية قضيّة جميع العرب.

وتناولت مؤشّرات الاستطلاع، عدّة قضايا ومجالات في الوطن العربي، على رأسها ثقة المواطن العربي في المؤسسات التشريعية والوضع الاقتصادي، ونتائج الربيع العربي، وأسباب الهجرة والممارسات الديمقراطية في دول المنطقة.

وشمل هذا الاستطلاع، بحسب المركز العربي للأبحاث، 28000 مستجيب ومستجيبة، أُجريت معهم مقابلات شخصية مباشرة ضمن عيّناتٍ ممثّلة للبلدان التي ينتمون إليها.

يذكر أن نتائج المؤشر العربي الذي ينجزه المركز العربي للدراسات، يعدّ "أضخم مسحٍ للرأي العام في المنطقة العربية؛ سواءً أكان ذلك من خلال حجم العينة، أم عدد البلدان التي يغطيها، أم محاوره. وقد شارك في تنفيذه 900 باحث وباحثة، واستغرق ذلك نحو 69 ألف ساعة".

كما تعتبر نتائج هذا المؤشّر الذي أجراه المركز العربي، على مدار السنوات الماضية، مرجعًا مهمًا للمهتمين والمتابعين وصنّاع القرار والباحثين في المنطقة العربية والعالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أحزاب جزائرية تندّد.. التطبيع الإماراتي مع الكيان الصهيوني طعنة في الظهر

عبد الرزاق مقري: التطبيع الإماراتي يخدم المشروع التوسّعي الصهيوني