19-فبراير-2024
.

أنبوب نقل الهيدروجين (صورة: فيسبوك)

كشفت دراسة حديثة أن الهيدروجين الأخضر الجزائري يعدّ الأقل كلفة من حيث الإنتاج والنقل، إذ يصل الكيلوغرام الواحد منه إلى أقل من 1 دولار، ما يجعله الأكثر تنافسية.

وأوضحت دراسة قامت بإعدادها الشركة الإيطالية المتخصصة "سنام"، أن تكلفة الإمداد بالنسبة للهيدروجين انطلاقا من الجزائر، تُقدّر بنحو 0.98 دولار للكيلوغرام، مقابل 3.25 دولار للكيلوغرام بالنسبة للعربية السعودية، و1.71 دولار للكيلوغرام بالنسبة لروسيا، و1.01 دولار للكيلوغرام لاسبانيا.

وتتكوّن تكلفة الهيدروجين الجزائري من 0.76 دولار للكيلوغرام كمصاريف إنتاج، و0.22 دولار تمثل تكاليف للنقل، أي بكلفة إجمالية عامة تصل إلى إلى 0.98 دولار للكيلوغرام.

وتقوم الجزائر حاليا في مرحلة أولى بتجسيد مشاريع نموذجية بقدرة 2 إلى 50 ميغاوات، بهدف تجريب مختلف التكنولوجيات الخاصة بالإنتاج والاستخدامات المختلفة للهيدروجين.

وتسعى البلاد مستقبلا للتحول إلى قطب طاقوي هام من خلال تجسيد مشاريع تضمن إنتاج ما بين 30 و 40 تيراوات ساعي على شكل هيدروجين أخضر غازي وسائل توجه للسوق الأوربية والمحلية.

وتراهن الجزائر أساسا على مشروع  "ساوث كوريدور 2" الذي يسعى لتزويد أوروبا بالهدروجين الأخضر انطلاقا من الجزائر، والذي دخل مؤخرا مرحلة الجد، بعد التوقيع على إعلان نوايا مشترك شمل أبرز الدول المعنية.

والأسبوع الماضي، ووقّع كل من وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ونائب المستشار الفيدرالي الألماني، وزير الاقتصاد وحماية المناخ، روبرت هابيك، على إعلان نوايا مشترك بين الوزارتين حول التعاون في مجال الهيدروجين المنتج من مصادر الطاقة المتجددة.

ويأتي ذلك تبعا لاتفاق أولي بداية العام الماضي، بين دول إيطاليا وألمانيا والنمسا مع الجزائر ، لإنشاء خط أنابيب للغاز بامتداد يصل إلى أكثر من 3000 كيلومتر، بسعة نقل تصل إلى أربعة ملايين طن سنويًا من الهيدروجين، أي ما يعادل 133.2 تيراواط ساعة سنويًا، في آفاق 2030.

وكانت الجزائر قد رصدت ميزانية تتراوح بين 20 و25 مليار دولار لاستغلال الهيدروجين الأخضر، بهدف إنتاج 1 مليون طن من الهيدروجين الأخضر آفاق سنة 2040.