20-ديسمبر-2022
معمل إنتاج الهيديروجين (تصوير: إينا فاسبندر/أ.ف.ب)

معمل إنتاج الهيديروجين (تصوير: إينا فاسبندر/أ.ف.ب)

فريق التحرير- الترا جزائر 

أعلنت شركة سوناطراك اليوم توقيع اتفاق مع شركة الغاز الألمانية "في أن جي"، لإنجاز مشاريع في مجال الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

القنوات الدولية الرابطة بين الجزائر وأوروبا تسمح لسوناطراك بالانخراط في استراتيجية طويلة المدى

وتم وفق بيان الشركة على هامش الطبعة الرابعة ليوم الطاقة الجزائري - الألماني، التوقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى دراسة إمكانيات التعاون لإنجاز مشاريع في مجال الهيدروجين والأمونيا الخضراء بهدف تصديرهما نحو ألمانيا.

وبحسب سوناطراك، سيتم التركيز في البداية على إنجاز دراسات الجدوى المتعلقة بسلسلة القيم للهيدروجين، من الإنتاج والنقل إلى التسويق، بهدف تقييم إمكانات المشاريع التجارية التي سيتم تطويرها سويًا في هذا المجال.

وقالت الشركة إنها تنخرط بشكل تام في خارطة الطريق الوطنية لتطوير الهيدروجين الأخضر بهدف إطلاق مشاريع تجريبية في المدى المتوسط.

وأبرزت أن شبكة القنوات الدولية الرابطة بين الجزائر وأوروبا، التي يمكن استعمالها لنقل الهيدروجين الأخضر، وتوفر إمكانات إنتاج الطاقة الشمسية تسمحان لسوناطراك بالانخراط في استراتيجية طويلة المدى لتجسيد مشاريع الهيدروجين الأخضر بتكاليف تنافسية.

وكان موضوع الهيدروجين الأخضر، قد طرح في زيارة الرئيس عبد المجيد تبون لإيطاليا من أجل تجسيد التعاون في إنتاج الطاقات النظيفة.

والهيدروجين الأخضر هو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل، بات يستخدم في تشغيل بعض المركبات في انتظار توسيع دائرة استعماله مستقبلًا.