17-سبتمبر-2023
حريق بجاية

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية، الأحد، عن توسّع رقعة الحرائق الغابية بـ 5 ولايات شرق البلاد، ما يرجّح أن تكون موجة الحر في الجزائر سببًا في اندلاعها.

الحماية المدنية: سيطرنا على 9 حرائق غابية شرق البلاد

وقال بيان للحماية المدنية أنّ الحرائق الغابية لا تزال مندلعة بـ 7 جبال في أعالي 3 ولايات شرق البلاد وهي بجاية، تيزي وزو وجيجل.

ويتعلق الأمر بحريق غابة "عش الباز"، ببوليماط، وغابة آيت عنان ببلدية درقينة، وغابة تيزي عوار ببلدية مالبو، بولاية بجاية.

بينما لا تزال فرق الحماية المدنية تحاول إخماد الحرائق المندلعة بغابة قرية إحدادن، في بلدية المعاتقة، وحريق غابة تيزي الجامع، ببلدية إفرحونن، بولاية تيزي وزو.

وفي ولاية جيجل، لا تزال ألسنة اللهب مندلعة بكل من غابة إيمول أرشف، ببلدية القنار، وكذا غابة بني خزر، في بلدية زيامة منصورية.

بينما أخمد أعوان الحماية المدنية الحرائق المندلعة بغابة مهوي، بلدية تيشي، غابة تامنخت، بلدية سوق الاثنين، حريق غابة تاحمليت، ببلدية مالبو، حريق غابة تاوريت إغيل، في بلدية تاوريت إغيل.

وبولاية سكيكدة، أخمدت الحرائق المندلعة بغابة تادن، في بلدية واد زهور. كما سيطر فريق الإطفاء على الحريق المندلع، مساء السبت، بغابة منطقة كاف الكراب، جبل بني صالح، في بلدية مجاز الصفاء، بولاية قالمة.

وأخمدت نفس المصالح 3 حرائق بولاية تيزي وزو وهي: حريق غابة قرية إيفان، بلدية آيت شافع، حريق غابة تيزي يمان، ببلدية آيت خليلي، وكذا حريق غابة قرية إيفداسن، ببلدية آيت شافع.

ويرجّح أن يكون من بين أسباب تجدّد الحرائق، موجة الحر التي تعرفها الجزائر، خاصة وأنّ درجاتها ستصل إلى 40 درجة تحت الظل في بعض الولايات.

ووفق بيان لمصالح الأرصاد الجوية فإنّ مركز موجة الحر في الجزائر سيكون في ولايات من ولاية الجزائر العاصمة، البليدة وتيبازة.

وتتراوح درجات الحرارة القصوى تتراوح بين 39 و41 درجة مئوية تحت الظل، بينما تتراوح درجات الحرارة الدنيا بين 26 و30 درجة.