27-يناير-2023
إيمانويل ماكرون

إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية (الصورة: Getty)

فريق التحرير – الترا جزائر

عيّن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد طول انتظار لجنة المؤرخين الفرنسيين التي ستقاسم نظراءها من الجزائر العمل المشترك حول الذاكرة، وفق ما ورد في إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة.

القائمة تضمّ المؤرخ بنجامين ستورا مهندس ملف المصالحة بين الذاكرتين

وتشمل القائمة التي وضعها الرئيس ماكرون، المؤرخ الأبرز بنجامين ستورا مهندس ملف مصالحة الذاكرتين وصاحب التقرير الشهير الذي صدر سنة 2021 بطلب من الإليزيه.

وتتضمن القائمة أيضا المؤرخ ترامور كيمنور وهو مؤلف العديد من الأعمال المتعلقة بحرب الجزائر التحريرية، الذي سيكون الأمين العام للطرف الفرنسي من اللجنة.

أما باقي الأسماء فهي جاك فريمو المتخصص في الاحتلال الفرنسي للجزائر وفلورنس هودوفيتش، كبير أمناء التراث والمنسق المشارك لمعرض الأمير عبد القادر في متحف الحضارات الأوروبية والمتوسطية في مرسيليا في عام 2022، وجان جاك جوردي، مؤرخ ولد في الجزائر وهو من الأقدام السوداء ومؤلف عمل على الأوروبيين في الجزائر.

وكان إعلان الجزائر من أجل شراكة متعددة الذي وقعه الرئيسان تبون وماكرون، قد تضمن الموافقة على إنشاء لجنة مشتركة من المؤرخين الفرنسيين والجزائريين تكون مسؤولة عن العمل على الأرشيف من الفترة الاستعمارية إلى حرب الاستقلال. 

ويهدف هذا العمل العلمي، حسب النص، إلى معالجة جميع القضايا، بما في ذلك تلك المتعلقة بفتح وإعادة الارشيف والممتلكات ورفات المقاومين الجزائريين، وكذلك التجارب النووية والمفقودين، في إطار احترام ذاكرة الجميع. وسيخضع عمل اللجنة لتقييمات منتظمة على أساس نصف سنوي.

وكان الرئيس  تبون قد عين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، خمسة مؤرخين جزائريين ضمن اللجنة المشتركة الجزائرية-الفرنسية، التي ستتكفل بمتابعة ومعالجة ملف الذاكرة والقضايا التاريخية العالقة بين الجزائر وفرنسا.

وتشمل اللجنة المؤرخين محمد لحسن زغيدي، محمد القورصو، جمال يحياوي، عبد العزيز فيلالي، إيدير حاشي.