16-أبريل-2024
الأمية

محو الأمية في الجزائر (صورة: فيسبوك)

كشف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، عن نزول نسبة الأمية في الجزائر إلى مستوى 7.40 بالمائة، معتبرا ذلك دليلا على  جهود البلاد في محاصرة هذه الظاهرة.

بلعابد: سيتم القضاء على آفة الأمية وفقا لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة سنة 2030

وأوضح بلعابد في كلمة له بمناسبة الاحتفال بيوم العلم اليوم الثلاثاء، أنه سيتم القضاء على آفة الأمية في برنامج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة سنة 2030، من خلال جودة التعليم في الجزائر.

وكانت الجزائر قد أعلنت العام الماضي عن إطلاق مشروع منصة رقمية تعليمية لفائدة الدارسين بأقسام محو الأمية في إطار تفعيل التدابير المتخذة في برامج محو الأمية عن طريق اعتماد وسائل حديثة.

وتتضمن هذه المنصة معطيات حول كيفيات الالتحاق بأقسام محو الأمية والتسجيلات ونتائج نهاية الفصل"، مع تمكين المستفيد من دروس محو الأمية من "تصفح عن بعد الوسائل التعليمية من بينها كتب اللغة العربية والرياضيات".

وهوت نسبة الأمية، من 22 بالمائة سنة 2008، حسب تقديرات الديوان الوطني للإحصاء، إلى 7.96 بالمائة سنة 2021 ثم إلى ما تحت 8 بالمائة سنة 2022، وفق ما يؤكده الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار.

وتعد نسبة الأمية في الجزائر منخفضة كثيرا بالمقارنة مع ما رصده الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار، الذي يقدر النسبة في الوطن العربي بحوالي 21 بالمائة.

 من جانب آخر، أعلن وزير التربية إجراءات جديدة سيتم اتخاذها بداية من الموسم الدراسي المقبل لتخفيف المناهج والبرامج في التعليم الابتدائي.

وذكر أنه تجسيداً لقرار الرئيس عبد المجيد تبون، القاضي بتخفيف وزن المحفظة، تم اتخاذ إجراءات بينها تجهيز المدارس الابتدائية باللوحات الالكترونية بالإضافة كذلك إلى توفير نُسخة من الكتب المدرسية في التعليم الابتدائي وإطلاق الكتاب الرقمي.

وتحدث بلعابد عن إيجابيات كثيرة من خلال إدراج اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي وتأطير التربية البدنية والرياضية ومراجعة مواقيت التعليم الابتدائي.

وأشار  إلى أن الوزارة ستعمل على استحداث مديرية عامة للرياضات المدرسية تنفيذا لمخرجات مجلس الوزراء.