01-يناير-2024
بريكس

(الصورة: فيسبوك)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن مجموعة بريكس ستأخذ في الاعتبار خلال الفترة المقبلة رغبة العديد من الدول  في الارتباط بها.

في تشرين الأول/أكتوبر، نقلت جريدة الوطن  عن الرئيس عبد المجيد تبون قوله إن "مجموعة بريكس في شكلها الحالي لم تعد تهمه"

وأوضح بوتين بمناسبة بدء رئاسة روسيا لمجموعة بريكس، أننا سنعمل تحت شعار تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين.

وأبرز أن المجموعة تجذب المزيد والمزيد من الحلفاء والدول ذات العقليات المشابهة، مؤكدا أن انضمام أعضاء جدد في مجموعة بريكس يوضح بشكل مقنع السلطة المتنامية للتكتل ودورها في الشؤون العالمية.

وتحدث بوتين عن  رغبة العديد من الدول في الارتباط بمجموعة بريكس بشكل أو بآخر، مبرزا أخذ ذلك بعين الاعتبار خلال الرئاسة الروسية.

وكانت الجزائر من المرشحين لدخول المنظمة إلا أن مسعاها قوبل بالرفض في أعقاب قمة بريكس التي انعقدت يومي 22 و24 آب/أوت في جوهانسبرغ، والتي دعت 6 دول هي الأرجنتين ومصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا إلى الانضمام للمجموعة في كانون الثاني/جانفي 2024.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، نقلت جريدة الوطن الفرنكوفونية عن الرئيس عبد المجيد تبون قوله إن "مجموعة بريكس في شكلها الحالي لم تعد تهمه".

وأوضح الرئيس في لقاء مع مدراء الصحف الجزائرية لما سئل عن عدم قبول الجزائر ضمن هذه المنظمة أن "ملف مجموعة بريكس مغلق نهائيًا".

وأغلق حديث تبون التكهنات التي تحدثت عن إمكانية التحاق الجزائر خلال التوسعة المقبلة للمنظمة، حيث جرى الحديث قبل مدة عن إمكانية دخول الجزائر وأندونيسيا مجموعة بريكس لاحقا.