29-أبريل-2022
أودان

بيار أودان (الصورة :فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حصل بيار أودان نجل المقاوم الشهير في الثورة الجزائرية موريس أودان، على جواز سفر جزائري يسمح له بحضور احتفالات استقلال الجزائر في ذكراها  الستين.

الجواز الجزائري سيُمكّن نجل المناضل أودان من حضور احتفالات ذكرى الاستقلال بالجزائر

ونشر نشطاء صورة بيار أودان مبتسمًا بحمله جواز السفر الجزائري الأخضر بعدما تمكن أخيرًا من الحصول عليه، ما سيمكنه من زيارة الجزائر دون الحاجة للتأشيرة.

وكتب الناشط حكيم عداد على فيسبوك أن بيار أودان يمثل هو وعائلته الوطنية الجزائرية القائمة على التعدد والاختلاف في الدين، بعدما ضحى والده من أجل الجزائر وماتت والدته وهي تحمل الجنسية الجزائرية.

وفي  أيلول/سبتمبر 2020، منح الرئيس عبد المجيد تبون، الجنسية الجزائرية لابن المقاوم موريس أودان بتوقيعه على مرسوم رئاسي ظهر في الجريدة الرسمية.

وأوضح بيار أودان في تعليقه على منحه الجنسية الجزائرية، قائلا: "من الغريب قليلاً أن أقول إنني مجنس لأنني بالفعل جزائري من خلال والدتي التي حصلت على الجنسية الجزائرية بعد مرسوم تم التوقيع عليه 4 تموز/جويلية 1963 ".

وأضاف نجل موريس أودان الذي عرف بمواقفه الداعمة للحراك الشعبي: "الجزائر بلدي، فهو  المكان الذي ولدت فيه وحيث كنت أعيش كطفل. لست بالضرورة سعيدًا جدًا بما يحدث الآن. لكن من الطبيعي أن أحمل جواز سفر بلدي ".

وأشار المتحدث إلى أن أنه يأمل  في فتح قضية اختفاء والده خلال الثورة الجزائرية، مشيرا إلى أن "السلطات الجزائرية ستقوم  بالتفتيش في أماكن معينة حيث يمكن العثور على رفات والدي".