02-أكتوبر-2023
غرداية

(الصورة: Getty)

أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية، مختار ديدوش، الأرقام التي ذكرها الوزير الأول حول تدفق السياح الأجانب على الجزائر خلال سنة 2023.

الولايات الجنوبية توافد عليها 26 ألف سائح استفاد منهم حوالي 2500 سائح من إجراءات جديدة خاصة بالتأشيرات

وأوضح ديدوش في كلمة له خلال إشرافه على اللقاء التقييمي لحصيلة موسم الاصطياف والسياحة الصحراوية، أن الجزائر شهدت توافد 2.3 مليون سائح من بينهم 1.5 مليون سائح أجنبي من كانون الثاني/جانفي إلى آب/أوت 2023.

ووفق الوزير، فقد حقق عدد السياح هذه السنة قفزة إيجابية مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ توافد السياح فقط 1.4 مليون سائح بما فيهم جاليتنا بالخارج.

وأبرز أن الولايات الجنوبية عرفت توافد 26 ألف سائحا استفاد منهم حوالي 2500 سائح من تطبيق إجراءات جديدة خاصة بتسهيل منح التأشيرات السياحية للسائحين الأجانب المتوجهين إلى الجنوب.

وتحدث ديدوش عن تعزيز الرحلات الجوية بين العديد من المدن الأوروبية نحو الولايات الجنوبية وذلك قصد تعزيز وتشجيع السياحة الصحراوية، لافتا إلى أن عدد المرافق والهياكل السياحية من فنادق ومركبات قد تضاعف خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب الأرقام المعروضة، توجد حافظة عقارية سياحية مكونة من 249 منطقة توسع سياحي عرفت استكمال دراسة 123 مخطط للتهيئة السياحية والمصادقة على 73 منها كما يوجد 1400 وعاء عقاري موجه لاحتضان مشاريع الاستثمار السياحي موزعة عبر 29 ولاية بطاقة استيعاب تقارب 190 ألف سرير جديد وإحداث حوالي 95 ألف منصب شغل مباشر”.

وكان الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن قد كشف قبل أسبوع  عن بلوغ  الجزائر مليون و600 ألف سائح، وهو عدد لا يزال حسبه بعيدا عن طموحات البلاد.

وأوضح الوزير الأول خلال إشرافه على افتتاح الطبعة الـ22 للصالون الدولي للسياحة والأسفار، أن عدد السواح الأجانب لهذه السنة "تجاوز 1.6 مليون سائح، أي بزيادة قدرت بمليون سائح مقارنة بسنة 2022"، مشيرا إلى أنه "رغم هذه النقلة، لا زلنا بعيدين عن بلوغ المؤشرات المرجوة".