14-فبراير-2023

قيس سعيد، عبد المجيد تبون (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أجرى الرئيس عبد المجيد تبون مكالمة هاتفية مع نظيره التونسي قيس سعيد، في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، وفق ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

الرئيس تبون أجرى مكالمة مع نظيره التونسي بعد أيام من صدور أوامر تقضي بعدم عرقلة دخول المواطنين التونسيين إلى التراب الجزائري

وذكر المصدر الرسمي أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أجرى مكالمة مع نظيره التونسي قيس سعيد ، تطرقا فيها إلى العلاقات الثنائية الأخوية الصلبة بين البلدين الشقيقين، كما تناول الرئيسان مسائل ثنائية ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه المكالمة عقب أربعة أيام من إصدار الرئيس عبد المجيد تبون أوامر بعدم عرقلة دخول المواطنين التونسيين إلى التراب الجزائري عبر المعابر البريّة بين البلدين، وذلك بعد حادثة مغادرة الناشطة أميرة بوراوي بطريقة غير شرعية نحو تونس.

وتتهم الحكومة الجزائرية الصحافة الفرنسية بمحاولة الوقيعة بين الجزائر وتونس، بعد هذه الحادثة، حيث ذكر وزير الاتصال محمد بوسليماني في تصريحاته أن الإعلام الفرنسي يستغل هذه القضية لضرب العلاقات بين البلدين الشقيقين.

ودعا بوسليماني وسائل الإعلام الوطنية إلى التصدي لما وصفها بالحملات العدائية التي تستهدف الجزائر من خلال تبني "منهج استباقي" دفاعا عن مصالح البلاد، معتبرًا أن "زمن الاكتفاء برد الفعل قد ولى".

وقال الوزير بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة، إنه يتعين على الإعلام الجزائري أن يكون "استباقيًا وأن يشكل حصنًا منيعا ضد الحملات الإعلامية العدائية التي تسعى لضرب استقرار الجزائر ومؤسساتها"، وهي الحملات التي أكد أنها "لم ولن تنجح"، نظرًا -كما قال- لأن هذه المؤسسات "نابعة من صلب الشعب الجزائري".