17-أبريل-2023
الغاز الجزائري

(الصورة: GETTY)

كشفت منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، أن صادرات الجزائر من الغاز إلى أوروبا تجاوزت حاجز الـ100 مليون متر مكعب يوميًا، بعد قرار إيطاليا وقف استيراد الغاز الروسي.

الجزائر تربعت على قائمة كبار الممونين للوقود الأزرق في القارة نحو أوروبا

ووفق بيانات نشرها خبير "أوابك" وائل حامد عبد المعطي عبر "تويتر" فإنّ "صادرات الغاز الجزائري تجاوزت الصادرات من 3 دول كبرى هي روسيا وأذربيجان وليبيا، ولم تسبقها في القائمة سوى دولة النرويج."

أوضح خبير الصناعات الغازية لدى منظمة "أوابك" عبد المعطي أن الخريطة التي تضم الـ5 الكبار تصدَّرتها النرويج، بإجمالي صادرات بلغ نحو 257 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا.

وحلت الجزائر في المركز الثاني بنحو 102 مليون متر مكعب يوميًا، لافتًا إلى أن "هذه الكميات جاءت بدعم من إيطاليا، التي تستورد الغاز من الدولة الشمال أفريقية لسدّ احتياجاتها من الطاقة."

وتراجعت روسيا إلى المركز الثالث بإجمالي صادرات بلغ 64 مليون متر مكعب يوميًا، بينما سجلت أذربيجان نحو 22 مليون متر مكعب يوميًا. وجاءت ليبيا في المرتبة الأخيرة بإجمالي صادرات بلغ 7 ملايين متر مكعب يوميًا.

وقدّرت المنظمة أنّ كميات صادرات الغاز المصدّرة عبر خطوط الأنابيب إلى دول الاتحاد الأوروبي بنحو 452 مليون متر مكعب يوميًا.

وأمس الأحد، أعلن وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي، جيلبرتو بيتشيتو فراتين، أن بلاده خفضت حصة إمدادات الغاز من روسيا إلى 10%، متجاوزةً الاعتماد على موسكو من خلال الإمدادات من أفريقيا وعبر البحر الأدرياتيكي.

وقال فراتين خلال مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا صيرا" (Corriere della Sera) الإيطالية: "إذا جاء 40% من الطلب على الغاز في وقت سابق من روسيا، فإننا نحصل اليوم على ما يزيد قليلاً على 10% وبالتالي تغلبنا بشكل فعال على اعتمادنا على موسكو".

وتابع: "هذا الخفض يقابله زيادة واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب من الشرق عبر البحر الأدرياتيكي من أذربيجان ومن أفريقيا بفضل الاتفاقيات الجديدة مع الجزائر وليبيا".

وتأتي الأرقام المحققة بعد تعهدات الرئيس عبد المجيد تبون، بسعي الجزائر لمضاعفة صادراتها من الغاز لتصل إلى 100 مليار متر مكعب في عام 2023، وهو ما يعادل ضعف الكمية المصدرة خلال 2022.

وقال تبون شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي إنه "نحن ننتج حاليًا قرابة 102 مليار متر مكعب من الغاز، نستهلك نصفه محليًا، أتمنى أن نصل خلال 2023، إلى إنتاج 100 مليار مكعب من الغاز موجه فقط للتصدير".

ومعلومٌ أنّ إيرادات الجزائر إلى دول أوروبا، بلغت مع نهاية 2022، زيادة بنحو 82%، في عزّ أزمة الحرب الأوكرانية، التي ألهبت أسعار الطاقة في أوروبا.