04-مارس-2024
 (الصورة: Getty)

(الصورة: Getty)

يستعد مجلس التجديد الاقتصادي "كريا" وهو أكبر تجمع لرجال المال والأعمال في الجزائر إلى تنظيم لقاء خاص السبت المقبل، يوم التاسع آذار/مارس 2024، للكشف عن تخفيضات ستمس أسعار عشرات المواد الغذائية خلال شهر رمضان 2024.

رئيس جمعية منتجي العصائر لـ "الترا جزائر": نتجو المشروبات متعودون على القيام بمبادرات فردية لخفض الأسعار خلال الشهر الفضيل

ويأتي ذلك التزامًا بتوجيهات وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني الذي أمر بخفض أسعار المواد الغذائية واسعة الاستهلاك بـ 10 %وباشر مفاوضات خاصة مع المتعاملين الاقتصاديين وكبار المنتجين.

واستجابة لدعوة وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني ، كان قد باشر بعض المنتجين الجزائريين حملة تخفيض أسعار منتجاتهم، من بينها مجموعة بن حمادي، التي أقرت تخفيضا قدره نسبة 10 % على منتجاتها من العجائن.

وكان وزير التجارة الطيب زيتوني في تصريح للصحافة، على هامش زيارة عمل قادته إلى ولاية بومرداس بتاريخ الـ 26 شبّاط/فيفري،  قد امتدح موقف التجار وخاصة المنتجين الكبار الذين التزموا بتوفير كل المواد الغذائية خلال شهر رمضان، وساندوا قرار تخفيض أسعار المواد واسعة الاستهلاك بنسبة 10 % على الأقل بمناسبة شهر رمضان، بما في ذلك منتجي التجهيزات الكهرومنزلية.

 كما أكد وزير التجارة أن التخفيضات في أسعار المواد الغذائية بالأسواق الجوارية بلغت نسبة 25 %، وهي التجربة الأولى من نوعها في الجزائر، حيث تعود الجزائريون في السنوات الماضية على زيادات في الأسعار بدل تخفيضها عشية رمضان.

ومعروف أن العديد من الدول العربية خاصّة منها الخليجية وأيضًا الدول الأوروبية، مثل بريطانيا تقر تخفيضات في أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان تضامنا مع الصائمين، فهل تنجح هذه التجربة الأولى من نوعها في الجزائر وهل يستجيب أصحاب المحلات الصغيرة لقرارات التخفيض النابعة عن المتعاملين الكبار؟

متعاملون يستجيبون للنداء

وفي السياق، يكشف رئيس الجمعية الجزائرية لمنتجي المشروبات والعصائر علي حماني في حديث لـ "الترا جزائر" عن إقرارهم على مستوى الجمعية لتخفيضات بالجملة بمناسبة الشهر الفضيل في أسعار المشروبات والعصائر تتراوح بين 10 و20 دينارًا، وتزيد عن ذلك حسب سعر المشروب، ونوعه ويشمل الأمر المنتجات المسكرة أو المياه المعلبة او المشروبات الغازية، وهذا تضامنًا مع العائلات الجزائرية خلال الشهر الفضيل حيث يكثر استهلاك هذه المشروبات ويتضاعف الطلب عليها، قائلًا: كمنتجي مشروبات التزمنا بتوجيهات وزير التجارة بخفض الأسعار خلال رمضان ومنع أي زيادات وأبدى 500 منتج مسجلين على مستوى جمعية منتجي المشروبات تحمسهم لخفض الأسعار تزامنا والشهر الفضيل".

وختم المتحدث تصريحه قائلًا: "منتجو المشروبات متعودون على القيام بمبادرات فردية لخفض الأسعار خلال الشهر الفضيل، والعملية ستستمر هذه السنة وبشكل أكثر تنظيمًا استجابة لتوجيهات وزير التجارة، أي أن هذه التخفيضات لن تكون مجرد مبادرات فردية وإنما ستكون وفق تنظيم جماعي".

وغير بعيد عن ذلك يكشف مسير شركة نونورس للعسيلة ومنتجات السكاكر عثمان العربي في حديث لـ"الترا جزائر"، عن استجابتهم كمتعاملين في السوق الجزائرية لطلبات وتوجيهات وزارة التجارة ومديريتها بولاية البليدة، وهي الولاية التي تحتضن مقر الشركة ووحداتها الانتاجية من خلال المشاركة في المعارض الجهوية التي تقترح تخفيضات للزبون والابتعاد عن الوسطاء الذين غالبًا ما يلهبون الأسعار.

ويشدد عثمان العربي على أنهم كشركة مواطنة يسعون دائما لضمان وفرة المنتوج في السوق للزبون وأيضا ضمان تمكينه منه بأسعار في المتناول خاصة خلال الشهر الفضيل وهي الفترة التي تزداد نسبة استهلاك منتجاتهم يقول المتحدث، معتبرًا الأسواق الجوارية أو أسواق الرحمة متنفسا للزبون الجزائري الذي يبحث دائمًا عن أسعار في المتناول، تخدم قدرته الشرائية في هذا الشهر الفضيل الذي يعد شهر الرحمة والغفران.

إلغاء رخص "الصولد" في رمضان

وغير بعيد عن ذلك، يؤكد الأمين العام للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين عصام بدريسي في تصريح لـ"الترا جزائر" أن وزارة التجارة مطالبة اليوم بإلغاء الرخص التي يستلزم على التجار استخراجها لإقرار البيع بالتقسيط خلال الشهر الفضيل استثناءً، مشددًا على أن العديد من التجار يرغبون في اعتماد البيع بالترويج، إلا أنهم يعجزون عن التوجه إلى مصالح الولاية لاستصدار الرخص بسبب انشغالاتهم المكثفة.

وقال بدريسي: "رغم أن هذه الرخصة تأتي لمنع الفوضى وضمان استقرار الأسواق، إلا أن "وزارة التجارة مطالبة بحذفها استثناء خلال الشهر الفضيل لتمكين التجار من إقرار تخفيضات معقولة في الأسعار تخدم القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، وتسمح بمنع المضاربة والاحتكار وتتيح للزبائن تمضية رمضان هادئ وأكثر رحمة".

وثمن المتحدث قرار وزارة التجارة الأخير الذي طرحه الوزير الطيب زيتوني قبل أسبوع من خلال إقرار تخفيضات لدى المصانع تصل 10% في أسعار المواد واسعة الاستهلاك خلال الشهر الفضيل، مشددًا على أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تلعب دورًا هامًا في ضمان استقرار الأسعار من المنتج إلى المستهلك.

وفي مادة اللحوم على سبيل المثال، توقع المتحدث انخفاض أسعار اللحوم البيضاء بداية رمضان، بعد ضخ كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والبيضاء على حد سواء، ويتعلق الأممر بالكميات التي تم استيرادها من إسبانيا وعدة دول من أمريكا اللاتينية، مؤكدًا ان أسعارها لن تتجاوز 400 دينار للكيلوغرام الواحد كأقصى تقدير أي 2.58 دولار.

ويقول الأمين العام للإتحاد العام للتجار والحرفيين أن الإجراءات الأخيرة  التي اتخذتها الحكومة ممثلة في وزارة التجارة، والتي سمحت  باستيراد كميات كبيرة من الدواجن واللحوم الحمراء قادمة من دول أوروبية مختلفة ستساهم في استقرار أسعار هذه المنتجات خلال شهر رمضان.

الأمين العام لاتحاد التجار الجزائريين لـ "الترا جزائر": وزارة التجارة مطالبة اليوم بإلغاء الرخص التي يستلزم على التجار استخراجها لإقرار البيع بالتقسيط خلال الشهر الفضيل استثناءً

التجارة تفرض الرقابة

وبين التاجر الذي يطالب بإلغاء رخصة التخفيضات والمتعامل الذي يعد بمفاجآت، تشدد وزارة التجارة على فرض رقابة صارمة على الأسواق خلال الشهر الفضيل وتحذر من أية تجاوزات من شأنها أن تؤدي إلى الاضرار بالقدرة الشرائية للمواطن البسيط، وفي السياق يقول مستشار وزير التجارة العربي صافي في إفادة لـ"الترا جزائر" أن مصالحهم لا تدخر جهدًا لفرض الرقابة الواسعة على الأسواق وتعمل على قدم وساق لمراقبة كافة نقاط البيع والتوزيع بدءا من المصنع إلى نقاط الجملة والتجزئة وأيضا كافة المستوردين عبر الحدود والموانئ والطائرات، مطمئنًا بأن رمضان 2024 سيكون بإذن الله استثنائيًا في الجزائر من حيث الأسعار.