20-يونيو-2023

إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

انتقدت المجموعة البرلمانية لحركة البناء الوطني بالمجلس الشعبي الوطني، تصرف رئيس المجلس إبراهيم بوغالي، عندما منع نائبًا ينتمي إليها من الحديث ودخل معه في مشادة كلامية.

النائب عبد الحفيظ شرشال تحدث عن معاناة سكان وهران في الحصول على الحليب المدعم واللحوم الحمراء

وقالت كتلة حركة البناء في بيان لها اليوم، إن ما حدث في جلسة مناقشة قانون الغابات والثروات الغابية، من تعليق وتعقيب لرئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، على أحد نواب حركة البناء، يعتبر مساسًا وتقييدًا لحرية النائب في التعبير عن رأيه وممارسة مهامه.

وأبرزت الكتلة أنها تحرص على استقلالية السلطة التشريعية في أداء مهامها وفقا لما ينص عليه الدستور والنظام الداخلي الذي يحكم عمل المجلس الشعبي الوطني، مشيرة إلى أن قبة البرلمان تعتبر مكانا للممارسة الديمقراطية والتدافع بين مختلف الأفكار والرؤى.

وأضافت المجموعة البرلمانية لحركة البناء الوطني أنها في استعداد دائم لتعزيز أسلوب التشاور والحوار بين مختلف المؤسسات الدستورية، مؤكدة أنها تعتبر نفسها قوة اقتراح ومبادرة تساهم من خلالها في مرافقة الحكومة في مسار الإصلاحات التي باشرها رئيس الجمهورية”.

وكان أحد نواب حركة البناء أمس يتحدث عن معاناة سكان وهران في الحصول على الحليب المدعم موجهًا انتقادات للوزير الذي وصفه بأنه يسير على خطى سلفه، قبل أن يقطعه بوغالي وينهره بشدة بحجة أنه لا يسمح له بالحديث عن وزير وهو غائب، على حد قوله.

وتطور الأمر إلى مشادة كلامية بين عدد من النواب الذين دافعوا عن زميلهم، وبين بوغالي الذي تمسك بموقفه، في مشهد أثار تفاعلا واسعًا على مواقع التواصل.

وكان العديد من النواب قد أبدوا امتعاضهم في الفترة الأخيرة من طريقة تعامل الوزراء معهم خاصة من ناحية التأخر في الرد على الأسئلة الكتابية والشفوية وعدم حضورهم الجلسات بمبررات يرونها غير معقولة.