09-ديسمبر-2023
.

(الصورة: فيسبوك)

انطلقت أعمال البعثة الجزائرية-الإيطالية في مجال البحث الأثري في عصور ما قبل التاريخ بولاية جانت ، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الثقافة والفنون.

قامت البعثة العلمية بعدد من  أشغال البحث الميداني لمشروع الخريطة الأثرية للشرق الجزائري

وقال بيانٌ لوزارة الثقافة إنه "في إطار برامج التعاون الجزائري الإيطالي في مجال  البحث الاثري، اختتمت البعثة الجزائرية-الايطالية أعمالها بولاية الطارف والتي تندرج ضمن اتفاقية تعاون علمي بين المركز الوطني للبحث في علم الآثار بالجزائر، ومخبر الدراسات الممتلكات الثقافية التابع لجامعة تورنتو الإيطالية والتي انطلقت منذ الشهر الماضي.

وقامت البعثة العلمية بعدد من  أشغال البحث الميداني لمشروع الخريطة الأثرية للشرق الجزائري  بإقليم ولاية الطارف، وتتمثل هذه الأشغال في عملية المسح الأثري وتوثيق المعالم والمواقع الأثرية و إدراجها ضمن الخريطة الأثرية الرقمية للقطر الجزائري.

وفي نفس السياق انطلقت أعمال البعثة الجزائرية-الإيطالية في مجال البحث الأثري في عصور ما قبل التاريخ بولاية جانت ، وتأتي هذه المهمة العلمية في إطار اتفاقية تعاون بين المركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ من جهة وجامعة سابيانزا بروما من جهة أخرى. بمشاركة خبراء الديوان الوطني للحظيرة الثقافية للطاسيلى انجر حيث ستجري الفرق العلمية المشتركة أعمال المسح الأثري بمنطقة تادرارت بسلسلة جبال الطاسيلي.
 
وتأتي هذه الأعمال العلمية المشتركة في إطار إستراتيجية وزارة الثقافة والفنون الرامية إلى تشجيع البحث الأثري والانفتاح على الخبرات الدولية في المجال.