08-أكتوبر-2023
منحة

(الصورة: سبق برس)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف وزير المالية لعزيز فايد، عن تعميم نظامي التصريح الجبائي ودفع الضرائب عن بعد، قبل نهاية السنة الجارية، وذلك في سياق استكمال مشروع رقمنة مصالح الضرائب.

يتم حالًيا تقديم عدة خدمات رقمية خاصة بالضرائب

وأوضح فايد لدى زيارة قام بها للمديرية الجهوية للضرائب لولاية الجزائر، أنه بعد الإطلاق "الناجح" لعملية التصريح الجبائي عن بعد، "يجب العمل على تعميمه وتوسيع الدفع عن بعد للضرائب، ليشمل أكبر عدد ممكن من مراكز الضرائب قبل نهاية السنة".

وأكد الوزير أن "التصريح والدفع عن بعد أصبح اليوم حقيقة، بعدما تم توفير كل التجهيزات الخاصة برقمنة العمليات الجبائية"، داعيا مسؤولي القطاع إلى "التقرب من الخاضع للضريبة لتوعيته ومنحه شروحات حول كيفية التصريح والدفع عن بعد".

وأبرز أن "المرحلة القادمة ستكون العمل على تمكين الخاضع للضريبة من دفع ملفه عن بعد"، مؤكدا أنه هذا الأمر سيعرف النجاح على الرغم من إشكالية "الثقة" التي تطرح بالنسبة لمن تعودوا على الملفات الورقية.

وفي نفس السياق، أعلن الوزير أن تنظيم أبواب وطنية مفتوحة تحت شعار "الخدمات الرقمية من أجل تبسيط وتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطن والمكلف بالضريبة"، سيكون متبوعا بتنظيم حملة توعية حول التربية المالية "شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم".

وتهدف هذه الأبواب المفتوحة، إلى تعزيز الخدمات الرقمية وتوعية المواطنين حول طريقة استخدامها، والتعريف بالمزايا التي توفرها الإجراءات الجبائية عن بعد، وكذا تسليط الضوء على التسهيلات الممنوحة بشأن الترقيم الجبائي.

ويتم حالًيا تقديم عدة خدمات رقمية خاصة بالضرائب، منها الترقيم الجبائي، المصادقة على الرقم التعريفي الجبائي، والإجراءات الجبائية عن بعد، من خلال نظامي "جبايتك" الذي تم تطويره بالكامل من قبل المديرية العامة للضرائب و"مساهمتك" وهي البوابة الرقمية للتصريح ودفع الضرائب عن بعد، فضلا عن تحميل الوثائق والاستمارات الجبائية.