14-أغسطس-2023
محمد روراوة

محمد روراوة، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم (الصورة: Getty)

قرّر رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم الأسبق، محمد روراوة، الترشح لرئاسة الهيئة الكروية، لاستكمال ما تبقى من عهدة الرئيس المستقيل جهيد زفيزف، حتى نهاية 2023.

محمد روراوة سيحل بالجزائر في غضون الأيام القادمة للتحضير لملف ترشحه تمهيدًا لتولي عهدة رابعة على رأس "فاف"

ووفق ما نقله موقع "وين وين" الرياضي، فإنّ محمد روراوة سيترشح لرئاسة هذه الهيئة الكروية، وذلك بسبب عدم تلقي اللجنة الانتخابية بالاتحاد أي ملفات ترشح.

وكان "فاف" قد مدّد آجال إيداع ملفات الترشح لرئاسة الاتحاد، من يوم 13 آب/أوت الحالي إلى الـ27 منه، على أن يتم في وقت لاحق الإعلان عن الموعد الجديد للجمعية العمومية الانتخابية.

وهنا ذكر المصدر بأنّ "قرار تمديد آجال الترشيحات، يعود لفسح المجال أمام عودة روراوة إلى الجزائر بعد فراغه من المشاركة في تنظيم بطولة كأس الملك سلمان للأندية التي انتهت فعالياتها السبت، إذ سيقوم روراوة بالتحضير لملف ترشحه تمهيدًا لتولي ولاية رابعة، بعد الأولى ما بين 2001 و2005، والثانية بين 2009 و2013، والثالثة بين 2013 و2017."

وأبرزت مصادر للموقع القطري بأنّ "استكمال روراوة للعهدة الأولمبية الحالية يعدُّ أحد الخيارات المطروحة حاليًا، إلى جانب خيار آخر وهو الاستعانة به لمساعدة المكتب التنفيذي الحالي على تجاوز الأزمة التي يتخبط فيها بعد استقالة الرئيس السابق جهيد زفيزف قبل شهر، على أن يتم اختيار وليد صادي عضو المكتب التنفيذي الأسبق كمرشح لرئاسة الاتحاد."

كما "يأتي ترشيح روراوة للعودة إلى رئاسة الاتحاد، حسب مصادرنا، كنتيجة لعدم اقتناع الفاعلين في الهيئات الرياضية في الجزائر بالأسماء المتداولة على قائمة المرشحين المحتملين لرئاسة الاتحاد، خاصة أن الوضع الحالي الذي يمر به الاتحاد وكذلك المنظومة الكروية في الجزائر يستدعي الاعتماد على شخصية تملك الخبرة والتجربة لتسيير هذه المرحلة"، يضيف المصدر.

وكان المعلّق الرياضي، حفيظ دراجي، قد أشار في مقال له على موقع "الجزائر الآن" إلى أنّ "مصادر مقربة من الرئيس السابق محمد روراوة أكدت اقتناع الرجل بضرورة العودة لإعادة ترتيب البيت الذي تم تهديمه في ظرف ست سنوات".

وأردف دراجي بأنّ "يبدو أن السلطات العمومية اقتنعت هذه المرة بضرورة استعادة زمام أمور الكرة من خلال محاسبة المقصرين ومرافقة رئيس اتحاد ، يدرك جيدا ما ينتظره من مهام صعبة ومعقدة في الداخل والخارج بسبب سوء الاختيار وسوء التسيير وانعدام الرقابة".

ويذكر أنّ محمد روراوة انسحب من انتخابات الاتحاد الجزائري للكرة في تموز/جويلية 2022، التي انتهت بفوز جهيد زفيزف برئاسة "فاف" خلفًا لشرف الدين عمارة. ووقتها أثير جدل كبير حول تراجع "الحاج" عن الترشح وهو ما أرجعه متابعون إلى "غياب الضمانات"، ناهيك عن حمل زفيزف لصفة "مرشح جهات في السلطة".

للإشارة فإنّ رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، جهيد زفيزف، الذي انتخب يوم الـ7 تموز/جويلية 2022، رئيسا للهيئة الكروية، خلفا لشرف الدين عمارة، قد أعلن يوم الـ16 تموز/جويلية الماضي عن استقالته من منصبه، بعد  فشله في كسب العضوية في انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي.