26-يونيو-2021

نور الدين آيت حمودة (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

 أوقفت مصالح الأمن بولاية بجاية شرقي البلاد، النائب السابق في البرلمان نور الدين آيت حمودة الذي كان قد تسبب بضجّة كبرى عقب تصريحاته المسيئة للأمير عبد القادر.

آيت حمودة قال إنه لا يعتقد أنه سيحاكم بسبب تصريحاته حول الأمير عبد القادر

ونقلت قناة "بربر تي في"، أن آيت حمودة تم توقيفه اليوم بفندق بمدينة تيشي الساحلية، التي تقع في الشمال الشرقي لولاية بجاية، من قبل عناصر من الشرطة القضائية.

وذكر آيت حمودة في تصريح له أمس، على هامش محاضرة له، أنه لا يعتقد أنه سيحاكم بسبب تصريحاته حول الأمير عبد القادر، لأنّ هذه المحاكمة إذا تمت فتكشف الكثير من الأمور، حسبه.

وبدا هذا السياسي المثير للجدل مصرًا على تصريحاته بخصوص الأمير عبد القادر، مشيرًا إلى أن من انتقدوه لم يردّوا على الوثائق التي جاء بهاو أعابوا عليه حديثه عن سيرة الأمير، مشيرًا إلى أنه لا يوجد من يستطيع منعه من إبداء رأيه.

من جهتها، أعلنت وزارة المجاهدين عن تأسيسها كطرف مدني في الدعوى المرفوعة ضد النائب السابق نور الدين آيت حمودة الذي أساء بتصريحاته لرمز الأمة الجزائرية الأمير عبد القادر.

وكان آيت حمودة قد  ظهر في برنامج على قناة "الحياة"، وهو يتهم الأمير عبد القادر بالخيانة والانضمام إلى صفّ الاستعمار الفرنسي ضدّ أبناء بلده، وفق زعمه.

وعلق بسخرية على مبادرات الأمير في المصالحة بين المسيحيين والمسلمين في المشرق، مشيرًا إلى أنه "أنقذ المسيحيين الذين كانوا يقتلون أبناء شعبه في الجزائر".

وذهب هذا السياسي المثير للجدل، إلى حدّ المطالبة بإخراج جثمان الأمير عبد القادر من مقبرة العالية، حيث يخصّص له حيز كبير في مقام الشهداء مع بقية المقاومين وشهداء الثورة التحريرية.

ولم يسلم من هجوم بن حمودة، زعماء تاريخيون في الجزائر مثل مصالي الحاج وهو أب الحركة السياسية الوطنية وأول من دعا للاستقلال وكذلك الرئيس الراحل الهواري بومدين.

وأثار هذا الكلام ردود فعل حادة كما تسبب في توقيف قناة الحياة لمدة أسبوع، بينما أعلنت وزارة المجاهدين عن تأسيسها كطرف مدني في الدعاوى القضائية المرفوعة ضد آيت حمودة.

وكان مجموعة من المحامين، قد رفعوا دعوى قضائية ضد آيت حمودة، واتهموه بالإساءة إلى الرموز الوطنية وبث خطاب الكراهية والتفرقة، وذلك بموجب التعديلات الواردة في قانون العقوبات، ما يجعله مهددا في حال قبول الدعوى بثلاث سنوات حبسًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة المجاهدين تتأسس طرفًا مدنيًا في قضية الأمير عبد القادر

نجل الشّهيد عميروش يزرع قنبلةً بين الجزائريّين.. الأمير عبد القادر عميل لفرنسا