حرارة قياسية تصل إلى 48 درجة بدءًا من الغد

حرارة قياسية تصل إلى 48 درجة بدءًا من الغد

ديوان الرصد الجوي دعا إلى توخي الحيطة والحذر وتفادي ضربات الشمس (الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

حذّرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية، من موجة حرٍّ قياسية، ستشهدها معظم مناطق الوطن، بدءًا من يوم غد الثلاثاء، حيث تتعدى درجات الحرارة الـ 40 درجة على المناطق الساحلية، و46 على المناطق الداخلية، و48 درجة على المناطق الجنوبية.

أكبر درجة حرارة ستكون في حدود 48 درجة بوسط الصحراء

ويترقب ديوان الرصد الجوي، أن تعرف المناطق الساحلية درجات حرارة تتراوح بين 30 و38 درجة، لتصل في بعض المناطق إلى 40 درجة، أمّا على المناطق الداخلية، فيرتقب تسجيل 35 إلى 40 درجة، فيما تتراوح محليًا بين 44 و 46 درجة.

وستكون أعلى درجة في حدود 48 درجة بوسط الصحراء، فيما ستسجل المناطق الجنوبية حرارة بين 34 و38 درجة في الهقار والطاسيلي، وبين 40 و46 درجة في باقي المناطق الجنوبية.

الوضعية الجوية الحارّة التي تسجل لأوّل مرة، حسب الديوان، هي ناجمة عن تمركز هواء ساخن في المناطق الجنوبية، والذي يندفع ضمن تيارات جنوبية غربية نحو المناطق الشمالية، ويعمل على رفع درجات الحرارة القصوى.

وأكدت نشرية الديوان، أن درجات الحرارة القياسية التي سيتم تسجيلها تكون "تحت الظلّ" فقط، أما تلك المحسوسة فيمكن لها أن ترتفع خاصّة مع ارتفاع نسبة الرطوبة.

وكان المركز الوطني للمناخ، التابع للديوان الوطني للأرصاد الجوية، حذّر من درجات حرارة تكون "فوق المعدل الفصلي" خلال الصائفة القادمة من حزيران/جوان حتى آب/ أوت، خصوصًا على المناطق الساحلية، مرجعًا السبب إلى شحّ الأمطار المسجّل خلال فصلي الشتاء والربيع الماضيين.

ودعا مدير المركز الوطني للمناخ، التابع للديوان الوطني للأرصاد الجوية، صالح صحابي عابد، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إلى "توخّي الحذر بما أن درجات الحرارة خلال فصل الصيف ستكون حارة جدًا على منطقتنا، مما قد يشكّل خطرًا على صحة وراحة الأشخاص، لاسيما المصابين بأمراض مزمنة".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الأرصاد الجويّة تحذّر من صيف حارّ جدًا على المناطق الساحلية للبلاد

خرق قرار حظر السباحة.. هل تنقل مياه البحر فيروس كورونا؟