16-مايو-2020

فيروس كورونا يفتك بأصحاب 65 سنة فما فوق بدرجة أولى (الصورة: la-croix)

فريق التحرير - الترا جزائر

أحصت وزارة الصحة والسكان، السبت، أكبر حصيلة إصابات يومية خلال شهر أيار/ماي الجاري، بعد تسجيلها 192 حالة إصابة مؤكدة وستّ وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الحالات المؤكدة إلى 6821 حالة عبر 48 ولاية.

وفاة 19 منتسبًا لقطاع الصحة منذ بداية جائحة كورونا بالجزائر

وقال المتحدّث باسم لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار إن "الوفيات الجديدة سُجلت بكل من العاصمة (حالتان)، وحالة واحدة بكل من قسنطينة وسيدي بلعباس وسطيف والمدية، بينما وصل إجمالي الوفيات إلى 542 وفاةً".

وتابع جمال فورار، أنه خلال الـ 24 ساعة الفارطة "17 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة، اليوم السبت، فيما سجلت 21 ولاية أخرى ما بين حالة واحدة و خمس حالات، في حين أن 10 ولاية سجلت بها أكثر من خمس حالات".

وأوضح في الصدد: "تعدّ العاصمة والبليدة وعين الدفلى وتلمسان وبجاية من بين الولايات، التي سجّلت بها أكبر عدد للحالات خلال الـ 24 ساعة الأخيرة".

وأكّد الناطق باسم لجنة متابعة الوباء، أنه "بالنسبة للفئات العمرية، فإن الأشخاص البالغين ما بين 25 و60 سنة يمثلون نسبة 57 في المائة من مجموع حالات الإصابة بفيروس كورونا، فيما يمثل الأشخاص البالغين من العمر 65 سنة فما فوق نسبة 67 في المائة من مجموع حالات الوفيات".

وبخصوص حالات الشفاء، أردف المتحدّث بأنها في ارتفاع يومي، حيث أحصت اللجنة  الصحية 138 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد حالات التعافي إلى 3409 حالة.

وفيما يتعلّق بالحالات تحت العلاج، فقد بلغ عددها 11.472 وتشمل 4918 حالة مؤكّدة حسب التحليل المخبري و6554 حالة محتملة حسب التحليل بالأشعة والسكانير، فيما يتواجد 20 مريضا حاليًا في العناية المركزة.

وأكد فورار، تهاون المواطنين خلال شهر رمضان الكريم في تطبيق احترام مسافة التباعد والتدابير الوقائية الأساسية، مشددًا بالمناسبة دعوته إلى جميع المواطنين للبقاء على دراية بالتحديات الصحية والامتثال بالنصائح الوقائية كونها الاستجابة الوحيدة الحالية لاحتواء هذا الوباء.

وأعلن وزير الصحّة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، من ولاية تبسة، خلال زيارته لأسرة الطبيبة الحامل التي قضت بسبب فيروس كورونا، أن عدد الوفيات بقطاع الصحة بلغ 19 منتسبًا منذ بداية الجائحة.

وثمن الوزير بن بوزيد، لدى زيارته للمصلحة المرجعية للتكفل بالمصابين بفيروس كورونا على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية، بوقرة بولعراس ببلدية بكارية، الجهود المبذولة من طرف أصحاب المآزر البيضاء للتصدي للجائحة، مشدّدًا بالمناسبة على ضرورة التقيد بتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لاسيما منها تلك المتعلقة بالتكفل بالنساء الحوامل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة تُحقق في وفاة طبيبة حامل بسبب كورونا

غضبٌ شعبي في الجزائر.. كورونا يقتل طبيبة حاملًا حُرمت من الإجازة