20-أبريل-2024
لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمّال (تصوير: بلال بن سالم/GETTY)

لويزة حنون (صورة: فيسبوك)

حسم حزب العمال الذي تقوده لويزة حنون لصالح قرار المشاركة في الانتخابات الرئاسية المسبقة المقررة في 7 أيلول/سبتمبر المقبل.

أعضاء اللجنة المركزية لحزب العمال صوّتوا بالإجماع على قرار المشاركة في الرئاسيات وتقديم مرشح عن الحزب

وكشفت لويزة حنون في كلمة ألقتها بمناسبة اختتام دورة اللجنة المركزية للحزب بالعاصمة، أن حزب العمال قرر المشاركة  في رئاسيات 2024 والدخول بمرشحه الخاص.

وفي اجتماعهم أمس، صوّت أعضاء اللجنة المركزية بالإجماع ناقص صوت على قرار المشاركة في الرئاسيات، وبالإجماع على قرار تقديم مرشح الحزب.

وسيتبع قرار اللجنة المركزية بتنظيم جمعيات عامة في كل الولايات لمناقشة القرار، وفق حنون.

وبحسب زعيمة حزب العمال، سيتم استدعاء دورة المجلس الوطني يومي 10 و11 أيار/ماي المقبل، والتي ستكون مسبوقة بدورة أخرى للجنة المركزية يوم 9 أيار/ماي للفصل في شكل ومضمون المشاركة والإعلان عن مرشح الحزب.

وينتظر أن تكون حنون التي ترشحت للانتخابات الرئاسية سنوات 2004 و2009  و2014، هي مرشحة حزب العمال في رئاسيات 2024 في تاريخ 9 أيار/ماي المقبل.

ويعتبر هذا القرار تطورا لافتا في موقف حزب العمال الذي قاطع الانتخابات الرئاسية لسنة 2019 وكل المسار الانتخابي الذي تلاها.

وسبق للسياسية اليسارية أن اعتبرت الانتخابات الرئاسية المقبلة، محطة مهمة على صعيد تقوية المناعة الداخلية للجزائر والتصدي للتدخلات الأجنبية.

وتدافع حنون عن أفكار يسارية اشتراكية في برنامجها السياسي، تتعلق برفض الخصخصة والدفاع عن المؤسسات العمومية واستعادة الدولة لنشاط الاستيراد وزيادة الأجور لرفع القدرة الشرائية

كما تُعبر في مواقفها الدبلوماسية عن موقف الانسحاب من الجامعة العربية بسبب مواقف الأخيرة التي تصفها بالمتخاذلة من القضية الفلسطينية.