14-مارس-2024
أشهر فناني مدينة وهران الراحلين (الترا جزائر)

فنانون جزائريون (صورة: فيسبوك)

كشف الديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة عن انطلاق عملية دفع الحقوق المجاورة لسنة 2022 خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان الجاري.

الديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة، يضمّ أكثر من 28 ألف منخرط بين مبدعين، فنانين مؤديين، ناشرين موسيقيين وكذا منتجين.

وذكر الديوان في بيان له أن هذه الحقوق ستدفع لفائدة "4419 مستفيد" بين فنان مؤدي ومن ذوي الحقوق (الورثة) ومنتجين، بمبلغ إجمالي "يفوق 16 مليار سنتيم" (165 مليون دج).

وذكر نفس المصدر أن عملية دفع الحقوق المجاورة لسنة 2022 تخص استفادة "3876 من فناني الأداء بمبلغ مالي يقدر ب 11 مليار سنتيم، و270 من أصحاب الحقوق (الورثة) بمبلغ 1 مليار سنيتم، و273 من المنتجين بمبلغ 4.5 مليار سنيتم".

ويضم الديوان أكثر من 28 ألف منخرط بين مبدعين، فنانين مؤديين، ناشرين موسيقيين وكذا منتجين.

ومن مهام الديوان حماية المصالح المعنوية والمادية للمؤلفين أو ذوي حقوقهم أو أصحاب الحقوق المجاورة والدفاع عنها.

ويكون ذلك بتلقي التصريحات بالمصنفات والآداءات الأدبية أو الفنية التي تسمح باستحقاق حقوق المؤلفين المعنوية والمادية وحقوق أصحاب الحقوق المجاورة من المواطنين ودوي حقوقهم في نطاق الاستغلال العمومي لمصنفاتهم سواء في الجزائر أو خارجها.

كما يضمن حماية حقوق المؤلفين وأصحاب الحقوق المجاورة الأجانب، المرتبطة بالمصنفات والأداءات المستغلة غبر التراب الوطني في إطار التزامات الجزائر الدولية،

ويقوم الديوان أيضا بتكوين البطاقيات التي تحدد نظام المصنفات والأداءات لمختلف المؤلفين وأصحاب الحقوق المجاورة وذوي حقوقهم، وضبط هذه البطاقيات التي يتولى إدارتها.