01-يوليو-2022
شركة جازي (فيسبوك/الترا جزائر)

شركة جازي (فيسبوك/الترا جزائر)

أعلن الصندوق الوطني للاستثمار، عن شراء كامل أسهم مجمع فيون الروسية، في شركة الاتصالات جازي والتي كانت تقدر بـ45.57 بالمائة.

شارك في المفاوضات طرف ثالث يملك أسهما بنسبة ثلاثة من المئة ممثلًا في رجل الأعمال اسعد ربراب 

وأفاد بيان مشترك للصندوق الوطني للاستثمار وشركة جازي، أن "الشراء تم بموجب اتفاقية موقعة بين الطرفين، وجاء ذلك، بعد عدة أشهر من المفاوضات المكثفة التي جرت في أجواء تميزت بروح المسؤولية والحرص على استقرار وأداء الشركة"

وأضاف البيان ذاته، أن هذه الاتفاقية "التي تأتي عشية الاحتفال بالذكرى الستين لعيد الاستقلال، تسمح للصندوق الوطني للاستثمار، بالاستحواذ على ما تبقى من أسهم فيون في جازي".

وساهمت مجموعة "فيون" لأكثر من سبع سنوات في إدارة جازي جنبًا إلى جنب مع الصندوق الوطني للاستثمار، حيث عملا معًا على التطور التكنولوجي للمتعامل، وإطلاق عملية الرقمنة التي ساعدت في تعميم استخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول والتي انتشرت استعمالاتها في جميع القطاعات الاقتصادية وفي مختلف جوانب الحياة اليومية للجزائريين، يوضح ذات المصدر.

وأردف" يعبر الصندوق الوطني للاستثمار إلى جانب جميع موظفي جازي عن خالص شكرهم وامتنانهم لكل ما قدمته فيون خلال السنوات الماضية".

من جانب آخ، أشار البيان إلى أنه وبعد استكمال عملية شراء الأسهم، سيعمل الصندوق الوطني للاستثمار جاهدًا على الحفاظ على صلابة المؤسسة، والالتزام بمواصلة خطتها التنموية من أجل الحفاظ على مسار النمو وضمان استدامتها وربحيتها في السوق.

كما ستعمل جازي، بدعم من الصندوق الوطني للاستثمار، على مواصلة حركية نموها من أجل المساهمة في ظهور الشركات الناشئة والاقتصاد القائم على المعرفة وتحسين شبكتها وخدماتها.

وفي أفاق قريبة، ستبدأ جازي مرحلة جديدة سيرفع فيها إطارات وعمال المؤسسة من الكفاءات الجزائرية التحدي من أجل إبقاء شركتهم مثالا يقتدى به في مجال التسيير وجودة الخدمات.

وقد انطلقت المفاوضات بين الطرفين منذ أزيد من شهر، وجرت المفاوضات في مقر المؤسسة بالدار البيضاء شرقي العاصمة. حيث شارك في المفاوضات، طرف ثالث يملك أسهما بنسبة ثلاثة من المئة، ممثلًا في رجل الأعمال، اسعد ربراب، صاحب مجمع "سيفيتال"

للإشارة، قامت الشركة الروسية بشراء جازي من رجل الأعمال المصري نجيب ساوريس في صفقة قدرت بأزيد من 6 مليارات دولار.

وتتوزع أسهم شركة "جازي" بين 51 بالمائة من الأسهم للجزائر ممثلة في الصندوق الوطني للإستثمار، بينما تحوز "فيون" على 45.57 بالمائ. في حين يمتلك مجمع سيفيتال حصة 3.25 بالمائة.

 

 

 

دلالات: