10-يوليو-2022
تبون  وماكرون

عبد المجيد تبون/ إيمانويل ماكرون (الصورة: الحياة أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف المؤرخ الفرنسي بنجامين ستورا، عن اقتراح للرئيس عبد المجيد تبون، بإنجاز عمل حول الذاكرة يشمل كامل الحقبة الاستعمارية.

المؤرخ الفرنسي ستورا: الرئيس تبون قدّم لي شرحًا حول الأهمية الكبرى لإنجاز عمل حول الذاكرة طوال فترة الاستعمار

وأوضح ستورا في حديث له مع وكالة الأنباء الفرنسية، أنه تحدث مع الرئيس الجزائري لأكثر من ساعة في قصر المرادية، مشيرا إلى أنها "المرة الأولى التي تكون فيها مناقشة موضوعية من الجانب الجزائري حول هذه قضايا الذاكرة منذ نشر التقرير."

وأبرز المؤرخ الفرنسي: "لمست رغبة في إعادة الانطلاق، لا أعرف ما إذا كانت هذه هي الكلمة، لكن لمواصلة الحوار"، لافتا إلى "تغيير في اللهجة" بين باريس والجزائر.

وأكد ستورا أن الرئيس تبون شرح له "الأهمية الكبرى لإنجاز عمل حول الذاكرة طوال فترة الاستعمار"، وعدم الاقتصار على فترة حرب التحرير بين 1954 و 1962 وهو  رأي قال المؤرخ إنه يؤيده.

وأضاف: "كانت حرب الغزو طويلة جدًا ومميتة للغاية.  لقد دامت نصف قرن تقريبًا، من عام 1830 إلى عام 1871، لقد تميزت بـ "نزع ملكية الأرض والهوية" فعندما فقد الناس أراضيهم ، فقدوا اسمهم".

وكان ستورا قد حمل للرئيس تبون رسالة من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعا فيها إلى "تعزيز العلاقات بين البلدين وجدد "التزامه بمواصلة عملية الاعتراف بالحقيقة ومصالحة الذاكرة".  كما كشف فيها عن زيارة قريبة له للجزائر.