09-مارس-2024
سحور الكسكس واللبن

سحور الكسكس واللبن (الصورة: الترا جزائر)

يُعدّ الكسكس واللبن من أشهر الأطباق التي يتناولها الجزائريون على مائدة السحور خلال شهر رمضان خاصة في الجزائر العاصمة وضواحيها، مع إضافات تزيد الطبق لذة وقيمة غذائية مثل العنب المجفف أو الفول والبازلاء أو خضر متنوعة مقطعة مكعبات صغيرة والذي يسمى المسفوف، فما هي فوائد هذا التقليد الغذائي العريق؟.

يفضّل الكثير من الجزائريين أن يكون الكسكس باللبن طبقهم الوحيد في وجبة السحور 

يتكون الكسكس من حبيبات صغيرة من سميد القمح الصلب وهو المكون الأساسي، والماء الذي يستخدم لترطيب السميد وتشكيله إلى حبيبات، والملح لتعزيز النكهة.

ويحضر الكسكس بنخل سميد القمح في وعاء كبير ويضاف الماء والملح تدريجيًا مع العجن حتى تتكون حبيبات صغيرة،  ثم تُترك حبيبات الكسكس لتجف في الهواء الطلق أو في فرن مُسخن على حرارة منخفضة حتى يتصلب ويصبح جاهزا للاستهلاك. وأثناء الطهو يضاف اليه الزيت لمنعه من الالتصاق والمحافظة على قوامه، ثم يطهى على بخار الماء مرتين ويدهن بالزبدة أو زيت الزيتون قبل تقديمه. 

وأما اللبن فهو يُصنع من خلال تخمير الحليب باستخدام بكتيريا نافعة، وتُعطي عملية التخمير للبن قوامه السميك وطعمه الحامض، ويُمكن تحضير اللبن من حليب البقر أو حليب الماعز، ويُعدّ  مصدرًا غنيًا بالبروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تُحسّن صحة الجهاز الهضمي، و بالكالسيوم، وهو ضروري لصحة العظام والأسنان، كما أنه يحتوي على البروتين الذي يُساعد على بناء العضلات وإصلاحها. ويحتوي 100 غ من اللبن على 49  كيلو حريرة و1.9 % من الدهون و4.28% سكريات، 3.5 % بروتينات. 

الكسكس باللبن
يشتهر سحور الكسكس واللبن في الجزائر العاصمة وضواحيها

ويعد الكسكس غذاء صحيا خاصة إذا صنع من الشعير، وغني بالطاقة لأنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تُعد مصدرًا رئيسيًا للطاقة، وغني بالألياف التي تساعد على تحسين الهضم والشعور بالشبع. وكما أنه غني بالفيتامينات مثل الفيتامين  B والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم. ويُساعد الكسكس واللبن على تنظيم حركة الأمعاء،  ويعد من الأطباق سهلة الهضم، مما يجعله خيارًا مثاليًا للسحور. فهو لا يُسبب عسر الهضم أو الشعور بالثقل  مما يُساعد على النوم بشكل أفضل. وأما القيمة الطاقوية لـ100 غرام من أشهر علامة تجارية في الكسكس في الجزائر، هي 350 كيلو حريرة و تحتوي 12 % من البروتينات و 72% سكريات  و2% دهون. 

ولزيادة القيمة الغذائية لهذا الطبق، يُنصح بتناوله مع الخضار أو اللحم، واختيار اللبن منزوع او قليل الدسم، وكما يُمكن إضافة العسل أو التمر إلى اللبن لزيادة الطعم والحلاوة، وزيادة  الفواكه المجففة إلى الكسكس، وكما يُنصح بشرب الماء بكثرة بعد تناول الكسكس واللبن لتجنب الجفاف. 

الكسكس باللبن
يحمل سحور الكسكس باللبن فوائد صحية عديدة 

ولكن لا ينصح بتناول الكسكس مع اللبن يوميا، لأنه يسبب مشاكل صحية ومضاعفات عديدة، لاحتوائه على سعرات حرارية مرتفعة ونسب عالية من الكربوهيدرات (72%)،  والإفراط في تناول هذا الطبق يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، ويسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم  لدى مرضى السكري، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الصوديوم الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.