29-مارس-2022

محمد تاجديت (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أدانت محكمة سيدي امحمد، الناشط محمد تاجديت ورفاقه في قضية الطفل شتوان بأحكام تترواح بين سنتين و18 شهرًا سجنًا نافذًا.

المتهمون توبعوا بجناية قيادة وتنظيم جمعية أشرار

وسلطت المحكمة على كل من محمد تاجديت وصهيب دباغي عقوبة السجن لمدة سنتين مع غرامة مالية، كما أدين مالك رياحي ونور الدين خيمود وطارق دباغي ب18 شهرًا سجنًا نافذًا وغرامة مالية.

وسبق للنيابة أن التمست في حق تاجديت 6 سنوات سجنا نافذا ومليون دينار غرامة مالية  خلال المحاكمة التي جرت قبل أسبوع بمحكمة سيدي محمد.

وتوبع المتهمون، وفق ما سبق للنائب العام إعلانه، بجناية "قيادة وتنظيم جمعية أشرار"، وجنح "نشر وترويج عمدًا بأي وسيلة كانت أخبار كاذبة ومغرضة من شأنه المساس بالأمن والنظام العام".

كما وجهت لهم تهم "التنكيل بالحياة الخاصة بطفل نشر صور باي وسيلة من شأنها الإضرار بحياة الطفل" و"استغلال الطفل بوسائل الاتصال في مسائل منافية للآداب"، و"تحريض الطفل على الفسق والإخلال بالأخلاق وتشجيعه عليها"، و"حيازة مخدرات من اجل الاستهلاك"‎.

وسبق لمحمد تاجديت عن طريق محاميه نفي الوقائع التي سردتها السلطات القضائية حول حيازته مخدرات، واعتبر أن ملفه فارغ والجهات المسؤولة حسبه، تحاول " تغليط الرأي العام على أنهم عثروا بحوزتي مخدرات ولكن في الحقيقة لم يجدوا بحوزتي سوى 10 دينار و هاتف نقال" .

وكان الناشط محمد تاجديت ورفاقه ومليك رياحي وصهيب دباغي وطارق دباغي وخيمود نور الدين، قد أودعوا الحبس المؤقت، عقب تصويرهم للطفل شتوان البالغ من العمر 15 سنة، في فيديو ادعى فيه تعرضه لاعتداء  في 03 نيسان/أبريل 2022 بأحد مراكز الشرطة عقب مسيرة للحراك الشعبي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الناشطان تاجديت وخيمود في إضراب عن الطعام للأسبوع الثاني

هيئة الدفاع تنفي وجود اتهامات بالمثلية الجنسية في ملف تاجديت ورفاقه