23-أكتوبر-2023
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

أعلن وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب عن التحضير لمشروع بيئي ضخم، يقلل من انبعاثات الصناعات الطاقوية في الجزائر من الكربون الملوث للجو.

تأمل الجزائر في خفض الحجم الإجمالي للغاز المُحترق لأقل من 1 بالمائة بالتعاون مع الشركاء الوطنيين والدوليين

وقال عرقاب خلال إشرافه على يوم الطاقة الخامس الجزائري الألماني، إن شركة سوناطراك تعتزم إطلاق مشروع ضخم للتخزين الطبيعي للكربون من خلال غرس 420 مليون شجرة على مدى 10 سنوات باستثمار يُقدر بمليار دولار.

ويكمن هدف الجزائر وفق الوزير، في خفض الحجم الإجمالي للغاز المُحترق لأقل من 1 بالمائة، من خلال وضع تدابير لمراقبة الانبعاث بالتعاون مع الشركاء الوطنيين والدوليين.

وفي العموم، كشف الوزير عن هدف “تحقيق نسبة 30 بالمائة من الطاقات المتجددة في مزيجنا الطاقوي بحلول سنة 2035 من خلال برنامج طموح”.

وأضاف في السياق أن الانتقال الطاقوي لا يعني التخلي عن الغاز الطبيعي الذي يعتبر الوقود النظيف والجسر الموصل لتحقيق التنمية المستدامة، على حد قوله.

من جانب آخر، قال الوزير إن “تطوير الهيدروجين الأخضر يعد أحد الأهداف الأولية للحكومة الجزائرية وبلادنا تمتلك مؤهلات وقدرات كبيرة ستسمح لها أن تكون فاعلا إقليميا رئيسيا في المجال”.

وموازاة مع ذلك، سيتم حسبه، مواصلة إنتاج الطاقة الأحفورية وفقا لقواعد صارمة للحد من الانبعاث الغازية، ومن جهة أخرى الاستثمار أكثر فأكثر في الطاقات الجديدة وضمان الأمن الطاقوي.

وذكر في هذا الصدد عن وجود مشروع بقدرة 50 ميغاواط لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بمساهمة تقدر بـ35 مليون يورو على شكل هبة من الحكومة الألمانية.