26-يونيو-2023
سيارات فيات (فيسبوك/الترا جزائر)

بداية استيراد سيارة دوبلو (فيسبوك/الترا جزائر)

تعرف سيارة فيات دوبلو (FIAT Doblo) بأنها سيارة مرنة متعددة الأغراض والاستخدامات وذات مساحة رحبة، فهي إلى ذلك من الخيارات المثالية لدى كثيرٍ من فئات المستهلكين، سواءً أكانوا أفرادًا أم عائلات أم شركات تجارية.

حظيت سيارة فيات دوبلو باهتمام لافت بين أوساط المستهلكين من الأفراد العاديين أو الشركات التجارية الباحثة عن سيارة عملية وواسعة المساحة

ويعكف المقال التالي على تسليط الضوء على هذه السيارة ومزاياها، فيستعرض بإيجاز تاريخ إنتاجها ويعدد أبرز مزاياها وسلبياتها ويقدم مراجعة سريعة لمختلف الجوانب المرتبطة بها، مثل الأمان وتجربة القيادة وما شابه ذلك.

لمحة عامة

اعتزمت شركة فيات في عام 2000 تطوير سيارة دوبلو متعددة الاستخدامات وقادرة على تلبية احتياجات كثيرة، ثم سرعان ما أدخلت الشركة مجموعة من التحسينات والتحديثات طوال السنين التالية. ففي عام 2010، أطلقت الشركة الجيل الثاني من هذه السيارة، ووفرته بأحجامٍ متعددة بما يتناسب مع احتياجات المستهلكين المتنوعة (مرجع). وعلى العموم تندرج سيارة فيات دوبلو ضمن فئة السيارات المدمجة المتعددة الاستخدامات (MPV)، وهي بذلك تمنح المستهلكين مساحة داخلية واسعة، ووضعيات مرنة للمقاعد، فضلًا عن مجموعة واسعة من خيارات المحرك التي تلائم المتطلبات المختلفة.

الشعبية في الجزائر

حظيت سيارة فيات دوبلو باهتمام لافت بين أوساط المستهلكين من الأفراد العاديين أو الشركات التجارية الباحثة عن سيارة عملية وواسعة المساحة. فمع بداية استيراد السيارات في الجزائر، وانفراد علامة فيات الإيطالية بتسويق علامتها دون منافسة تذكر، أصبحت هذه السيارة تستقطب اهتمام العملاء والمستهلكين لأدائها الموثوق وتكلفتها الميسورة وتنوع استخداماتها، وهي إلى ذلك حظيت بتقديرهم لتصميمها الداخلي المرن القابل للتعديل والتكييف بما يتناسب مع الغرض المستخدمة لأجله. فهذه السيارة وسيلة موثوقة يمكن التعويل عليها في عمليات التنقل اليومية والمهام التجارية المختلفة.

في الجزائر، تتوفّر سيارة دوبلو بمحرك الديزل 1.6 لتر وقوة 92 حصانًا، أما عن سعرها فتستفيد السيارات النفعية في البلاد من تخفيضات ضريبية كبيرة مقارنة بالسياحية، ولذلك فسعرها غير بعيد عن سيارة تيبو السياحية، إذ يبلغ سعرها قرابة 325.9 مليون سنتيم.

رغم الكميات المحدودة المستوردة من سيارة دوبلو في الجزائر، إلا أن سيارة دوبلو تبقى الآن أفضل سيارة نفعية موجودة في السوق الجزائرية، إذ أن تجميد استيراد السيارات لعدّة سنوات، أسهم في ارتفاع أسعار السيارات المستعملة، ونجد أن منافسات سيارة دوبلو من العلامات الأخرى النفعية، مثل سيارة كونغو  من علامة رونو، أو سيارة بيرلينغو من علامة سيتروين، وهما علامتان فرنسيتان يحظيان بشهرة واسعة.

مزايا سيارة فيات دوبلو

تتضمن أبرز المزايا لسيارة فيات دوبلو بمختلف موديلاتها كلًا مما يلي:

  1. الرحابة والاستخدامات المتعددة: تعرف فيات دوبلو بمساحتها الداخلية الرحبة، فهي توفر مساحة كافية ومريحة في الأعلى (منطقة الرأس) والأسفل (القدمين) للركاب في المقاعد الأمامية والخلفية على حدٍ سواء. وتتميز السيارة كذلك بمرونتها من حيث وضعيات مقاعدة السيارة وإمكانية تعديلها، فهي مناسبة لنقل الركاب والأغراض.
  2. التكلفة الميسورة والاقتصادية: تعرف هذه السيارة بأنها ميسورة التكلفة ضمن فئة السيارات المتعددة الاستخدامات، دون أن يمس ذلك بمزاياها الأساسية. وما يميز هذه السيارة كذلك هي محركاتها الموفرة للوقود، فهي تقلل كمياته المستهلكة طوال عمرها.
  3. جودة القيادة: تحتوي فيات دوبلو على نظام تعليق مضبوط جيدًا ومقاعد داعمة، فهي بذلك توفر قيادة مريحة للركاب مهما كانت الرحلة طويلة.
  4. سعة الحمولة الكبيرة: تتميز موديلات فيات دوبلو الحديثة بسعة حمولتها الكبيرة التي تبلغ 1.005 كيلوغرام، وذلك بصرف النظر عن أبعاد هيكل تلك السيارات (تستلزم الموديلات ذات قواعد الإطارات القصيرة ترقية سعة الحمولة فيها من السعة القياسية التي تبلغ 750 كيلوغرام.
  5. المحركات المتنوعة والعالية الكفاءة: تعمل هذه السيارة باستخدام زوج من محركّات الديزل، فكل واحد منهما متوفر بقوتين مختلفتين: فالمحرك الأول هو مولتي جيب بسعة 1.3 لتر وقوة 80 حصانًا أو 95 حصانًا، أما المحرك الثاني فهو مولتي جيت بسعة 1.6 لتر وقوة 105 أحصنة أو 120 حصانًا .

سلبيات فيات دوبلو

تنطوي سيارة فيات دوبلو على بعض السلبيات التي تتضمن:

  1. محدودية مزايا الأمان المتقدمة: تحتوي فيات دوبلو على مزايا الأمان الأساسية مثل الأكياس الهوائية ونظام التحكم بالثبات. لكن هذه السيارة تفتقر إلى بعض أنظمة مساعدة السائق المتقدمة المتوفرة في الموديلات الأحدث، وهي إلى ذلك تقدم أداء حسنًا فيما يخص الأمان والسلامة ضمن فئتها.
  2. التصميم الخارجي: يبدو تصميم فيات دوبلو عند المعاينة أكثر فائدة ونفعًا للمستخدمين قياسًا بالسيارات المنافسة الأخرى، فالتصميم يركز على مساعدة السيارة في أداء وظائفها ومهامها أكثر من تركيزه على النواحي الجمالية الأنيقة. ومع ذلك تظل مسألة جمال التصميم نسبية ومتغيرة من شخص إلى آخر.

نظام الترفيه

تُزوّد سيارات فيات دوبلو بنظام ترفيه يختلف بين مستخدم وآخر حسب مستوى التجهيز والمزايا الاختيارية التي يطلبها كل مستهلك في سيارته. وعمومًا تتضمن أبرز هذه المزايا شاشة تعمل باللمس وتقنية اتصال البلوتوث ومنافذ USB والتكامل مع الهواتف الذكية. وصحيح أن نظام الترفيه لا يتيح أحدث التقنيات المتوفرة، لكنه يقدم مزايا الاتصالات الرئيسية والمزايا الترفيهية الأخرى التي تثري تجربة القيادة وتجعلها أكثر متعة.

الاقتصاد في استهلاك الوقود

تسعى سيارة فيات دوبلو جاهدة لتوفير الوقود وتقليل استهلاكه على نحو فعال وتنافسي، فهي متاحة بمجموعة من محركات الديزل المختلفة التي سبق ذكرها في الفقرة السابقة، إذ تقدم هذه المحركات للمستخدمين مستويات متباينة من الكفاءة والقوة، وبذلك يختار المستخدم زوج المحركات المتناسب مع تفضيلاته فيما يتعلق بتوفير الوقود. كذلك تختلف انبعاثات الكربون من هذه السيارة وفقًا لعوامل عديدة مثل سنة الإنتاج ونوع الهيكل ونوع الوقود وقوة المحرك، وهي إلى ذلك تراعي الجوانب البيئية وتعمل على تقليل هذه الانبعاثات).

عناصر السلامة

كما سبق وذكرنا تحتوي سيارة فيات دوبلو على عناصر الأمان القياسية مثل الأكياس الهوائية ونظام منع انغلاق المكابح ونظام الثبات الإلكتروني، وتوجد أيضًا بعض المزايا الأخرى الاختيارية مثل مستشعرات ركن السيارة الخلفية. وتفيد هذه المزايا جميعها في تعزيز حماية الركاب، وتعزيز استقرار السيارة الكلي ضمن ظروف القيادة المتنوعة.

تجربة القيادة

توفّر فيات دوبلو للسائقين تجربة قيادة مريحة وسلسة؛ فمقعد السائق مرتفع قليلًا، مما يوفّر رؤية أفضل للسائقين، ويمكنهم من المناورة والقيادة في الطرقات والمساحات الضيقة بكل ثقة. كذلك يتميز مقود السيارة بسرعة استجابته، ونظام التعليق فيها مضبوط ضبطًا دقيقًا مما يسمح بالقيادة السلسة والدقيقة.

يتسم سوق السيارات المتنامي في الجزائر بالحيوية والديناميكية، ويكثر الطلب فيه على سيارات عملية بأسعار معقولة

يتسم سوق السيارات المتنامي في الجزائر بالحيوية والديناميكية، ويكثر الطلب فيه على سيارات عملية بأسعار معقولة. وتبرز سيارة فيات دوبلو في هذا السوق لأنها تلبي احتياجات الأفراد والعائلات والشركات المختلفة، لا سيما أنها تتميز بتعدد استخداماتها وتكلفتها الميسورة قياسًا بجودتها، وهي إلى ذلك تحظى بشعبية واسعة في الجزائر نظرًا لموثوقيتها وأدائها العملي وسعرها التنافسي. وتوفر هذه السيارة مقصورة داخلية فسيحة وخيارات متنوعة لمقاعد الركاب، فضلًا عن مجموعة من المزايا العملية التي تجعلها مناسبة للاستعمالات المختلفة، سواء الفردية منها أم العائلية أم التجارية.