27-يوليو-2022

محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أشاد محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية للانتخابات، بموقف سكان منطقة القبائل الذي قال إنه انتقل من رفض الانتخابات إلى المطالبة بها.

شرفي: أهنئكم على موقفكم السلمي بعد شعار "ماكانش الفوط"

وقال شرفي في ندوة صحفية له بولاية بجاية مخاطبًا سكان المنطقة: "أهنئكم على درس المواطنة لأنكم أخذتم موقفًا سلميًا "مكاش الفوط" (لا يوجد انتخاب) ثم أخذتم بعده موقفًا سلميًا آخر بتنظيم الانتخابات. وأضاف رئيس السلطة أن هذه هي الديمقراطية التي يجب أن تتحكم في الخيارات.

ودعا شرفي كل من له طموح للمشاركة في الانتخابات  معتبرا المنافسة في العملية الانتخابية هي المدرسة الحقيقية للتأهيل للحوكمة، على حد قوله.

وتأتي زيارة شرفي لبجاية في إطار التحضير للانتخابات الجزئية التي ستجرى في عدد من البلديات التي تعذر فيها الانتخاب خلال الانتخابات المحلية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد وقع مرسومًا رئاسيًا يستدعي بموجبه الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء المجالس الشعبية لبلديات ولايتي تيزي وزو وبجاية شرقي البلاد.

وذكر بيان الرئاسة أن البلديات المعنية بالانتخابات هي فرعون، مسيسنة، توجة، وأقبو، بولاية بجاية، وبلديات، آيت محمود وآيت بومهدي، بولاية وتيزي وزو.

وحُدّد تاريخ إجراء هذه الانتخابات يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر 2022، على أن يتم الشروع في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 28 تموز/جويلية 2022، وفق المرسوم.

وفي شباط/فيفري الماضي، حدّد مرسوم تنفيذي صادر في الجريدة الرسمية، طرق تسيير للبلديات التي لم تجر فيها انتخابات، عبر تعيين متصرفين إداريين في هذه البلديات تحت إشراف وسلطة الوالي.