30-أبريل-2021

كريم طابو، المنسّق الوطني لحزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي (الصورة: RTL)

فريق التحرير - الترا جزائر 
وضع كريم طابو منسق الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي –قيد التأسيس-، تحت النظام الرقابة القضائية مع منعه من المشاركة في المسيرات الشعبية.
وأوضحت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، أن طابو مثل أمام وكيل الجمهورية لمحكمة بئر مراد رايس ثم قاضي التحقيق بنفس المحكمة الذي وضعه تحت الرقابة القضائية.
تأتي هذه القضية على خلفية الشكوى التي أودعها بوزيد لزهاري رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان
وذكر محامون متأسسون في القضية، أن الرقابة القضائية ستصحبها جملة من الممنوعات من بينها عدم السماح لكريم طابو من الحضور في المسيرات الشعبية التي دأب على المشاركة فيها منذ خروجه من السجن.
ويواجه طابو عدّة تهم من بينها التحريض على التجمهر غير المسلح، والتجمهر غير المسلح، والقذف والسبّ والشتم وإهانة موظف أثناء تأدية مهامه، والمساس بالحرمة الواجبة للموتى في المقابر، والسماح بالتقاط و نشر صور دون إذن صاحبها والمساس بالوحدة الوطنية.
ويوجد مع طابو في الحالة نفسها المناضل في قضية المفقودين سليمان حميطوش، الذي اعتقل أمس من مقرّ سكناه ووجهت له التهم نفسها، علمًا أنه سبق وأن مثل أمام القضاء في قضايا تتعلق بالحراك الشعبي.
وتأتي هذه القضية على خلفية الشكوى التي أودعها بوزيد لزهاري رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عقب مطاردته بهتافات مناوئة خلال تشييع جنازة الحقوقي الراحل علي يحيى عبد النور.
وكان محامو طابو، قد كشفوا أمس عن تلقي موكّلهم على الساعة العاشرة صباحًا، استدعاء من طرف مصلحة الشرطة القضائية بشاطونوف غربي الجزائر العاصمة.