08-يناير-2022

(صورة أرشيفية/ الخبر)

دعا الناشط السياسي، كريم طابو، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، للتدخل من أجل وضع حدٍّ لانتهاكات حقوق الإنسان في الجزائر، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

طابو: القضاء أصبح أداة طيّعة في يد السلطة السياسية

وقال طابو في رسالة نشرها على صفحته على فيسبوك إن "انعدام وسائل الإنصاف المحلية، واستمرار العنف ضد جميع قوى التغيير، والغلق السياسي والإعلامي، لم يترك لنا خيارًا سوى اللجوء إلى المنظمات الدولية، لفضح السلطة وممارساتها، يتعلق أيضا بمخاطبة ضمير المجتمع الدولي عن الانتهاكات الجسيمة والوحشية لحقوق الإنسان في بلدنا".

ووصف المعتقل السابق في رسالته المشهد في الجزائر بـ "القاتم"، معلّلا ذلك "بآلاف المتابعات القضائية، والمئات من معتقلي الرأي الذين يقبعون في السجون في انتظار المحاكمة، واعتقال المدونين والمؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر شائعات عن اعتقالات من قبل أجهزة السلطة لترويع المواطنين مثل المداهمات الليلية المتكررة".

وتابع الناطق الرسمي باسم حزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي (قيد التأسيس)  "تستمر السلطة في تنظيم انتخابات مزورة وإطلاق وعود كاذبة، بالقوة، المناورة والمكر، أدى لتحويل الجزائر التي تعتبر واحدة من أجمل دول العالم وذات مساحة شاسعة، غنية بالموارد الطبيعية وشباب ديناميكي رائع، إلى البؤس الاجتماعي والركود الاقتصادي والشلل السياسي".

وأضاف: "إذا كانت الجزائر الرسمية تُعلن نفسها ديمقراطية وشعبية لها مجلس وطني لحقوق الإنسان وسلطة مستقلة لمراقبة الانتخابات، فإن الواقع مختلف تمامًا: بلدنا رهينة نظام فاسد ومفسد، شمولي وسلطوي يعتمد على القمع".

وأردف طابو "إن القضاء الذي يفترض فيه ضمان احترام القانون وحماية الحريات أصبح أداة طيعة في يد السلطة السياسية".

وختم طابو بدعوة الأمم المتحدة للتدخل، مشيرًا إلى إن الجزائر "صادقت ووقعت على جميع المواثيق والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية الحقوق والحريات لتلميع صورتها في الخارج، لكنها لا تحترمها ولا تطبقها في الداخل"، وفقه.

ولمواجهة هذا الوضع، يخاطب طابو غوتيرش "من واجبكم الشخصي ومن واجب جميع هيئات الأمم المتحدة العمل عبر القنوات والأدوات الدبلوماسية لإلزام السلطات الجزائرية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع معتقلي الرأي، ووقف المتابعات القضائية ضد المناضلين والنشطاء السياسيين. والعاملين في الحقل الثقافي والاجتماعي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

شكوى للأمم المتحدة حول "الاحتجاز التعسفي" لكريم طابو

قضية كريم طابو.. القاضية التي أطلقت سراحه لم تُستجوب من طرف المخابرات