03-نوفمبر-2021

محمد عرقاب، وزير المناجم (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير -الترا جزائر

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن الاستهلاك الوطني للطاقة إرتفع بنسبة خمسة بالمائة مع أواخر أيلول/سبتمبر الماضي مقارنة بالفترة من السنة الماضية، مرجعًا هذا الارتفاع إلى انتعاش النشاط الاقتصادي والعودة التدريجية لحركة وسائل النقل بفضل تحسن الوضعية الوبائية والرفع التدريجي لإجراءات الحظر الصحي.

عرقاب: قطاع الطاقة يواجه تحديات متعلقة بتلبية الطلب الداخلي على المواد الطاقوية

و أوضح عرقاب، خلال جلسة استماع من طرف لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، في إطار مناقشة تدابير مشروع قانون المالية 2022، أن البيانات الأولية تشير إلى استهلاك ما مقداره 47 مليون طن مكافئ نفط مع آواخر أيلول/سبتمبر من السنة الجارية وهو ما يعكس نسبة هذا الارتفاع مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

و رغم كل المجهودات المبذولة، يضيف المتحدّث، مازال القطاع يواجه تحديات متعلقة بتلبية الطلب الداخلي على المواد الطاقوية، لاسيما الطلب على الغاز الطبيعي الذي يعرف تزايدًا مستمرًا، إذ تعدى مستوى 45 مليار متر مكعب.

وعرف إنتاج المحروقات، بدوره، إرتفاعًا ملحوظًا بنسبه 15 بالمائة خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى حدود 121 مليون طن مكافئ نفطـ من بينها أكثر من 77 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسوق، يقول الوزير.

و بلغ إنتاج الكهرباء، يضيف وزير الطاقة، أكثر من 61.822 ميغاوات/ساعي نهاية أيلول/سبتمبر 2021، بإرتفاع 8.8 بالمائة مقارنة بإنتاج الفترة نفسها من السنة الماضية، حيث وصلت ذروة إستهلاك الكهرباء على المستوى الوطني إلى 16.244 ميغاوات ساعي خلال شهر آب/أوت الماضي، مشيرًا أن قدرات الإنتاج الوطنية تقارب 23.700 ميغاوات ساعي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مناقصات سريعة لإنتاج 12 مادة معدنية بالجزائر قبل نهاية السنة

عرقاب يكشف بالأرقام ما يختزنه باطن الجزائر المنجمي