23-يوليو-2022

زبيدة عسول، محامية وناشطة حقوقية (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قالت زوبيدة عسول رئيسة حزب الاتحاد من أجل الرقي والتغيير إن وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، يجب أن يستقيل بسبب تراجع نسبة النجاح في امتحانات البكالوريا.

زوبيدة عسول: نظامنا التعليمي يحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى المراجعة الكاملة

وذكرت عسول في تدوينة لها، أن دورة البكالوريا 2022 التي تزامنت مع الذكرى الستين لاستقلال الجزائر، بلغت نسبة النجاح فيها 58.75٪ على الرغم من أن معدل القبول قد تم تحديده سياسيًا عند 9.5 من 20.

وأشارت رئيسة الحزب إلى أن قراءة هذه الأرقام، تظهر أن 42٪ من المترشحين فشِلوا في الامتحان، وأن نسبة النجاح هذا العام أقل من نسبة عام 2021 حيث كانت في حدود 61.17٪، على الرغم من جائحة كوفيد 19 وتدابير الحجر الصحي وتقليل ساعات الدراسة. وعلقت على ذلك بالقول: "إنه أمر مهول يجب على وزير التعليم أن يستقيل".

وعند مقارنة هذه النسبة مع السنوات الماضية، قالت عسول إننا نلاحظ أن أعلى نسبة نجاح منذ الاستقلال هي تلك المسجلة في عام 2011 حيث وصلت إلى 62.27٪ ، أي أنه في 11 سنة تراجعت بنسبة 4٪، بينما كانت نسبة النجاح الأدنى في عشرية الإرهاب (سنوات التسعينات) حيث كانت في حدود 20 ٪ في المتوسط.

وانتقدت المتحدثة عدم نشر وزارة التربية نسبة نجاح الذكور والبنات كالمعتاد، للسماح للمعنيين بتحليل أسباب تراجع النجاح بين الأولاد.

وانتهت عسول إلى "نظامنا التعليمي يحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى المراجعة الكاملة، من ناحية البيداغوجيا والموارد البشرية والوسائل المادية والتقنيات ولكن أيضًا وقبل كل شيء نظام التقييم والامتحانات بحيث يمكن أن تكون المدرسة منسجمة مع تحديات هذا القرن واحتياجات التنمية للبلد".