21-أغسطس-2022
الشاب الجزائري عبد القادر معز مكتشف الثغرة الأمنية في أجهزة آبل (فيسبوك/الترا جزائر)

الجزائري عبد القادر معز مكتشف الثغرة الأمنية في أجهزة آبل (فيسبوك/الترا جزائر)

تمكن الشاب الجزائري عبد القادر مواز المعروف مؤخرًا بلقب "معز" من اكتشاف ثغرة أمنية من درجة عالية في أجهزة آبل، وهو ما دفع بالشركة العالمية إلى إضافة اسمه في حائطها الشرفي، في حادثة جديدة تؤكد التهميش الذي يلقاه الشباب الجزائريون المتفوقون في مجال التكنولوجيا الحديثة والأمن السيبراني، والذين يكون مصيرهم في الغالب إما مغادرة البلاد لتستفيد منهم دول أخرى أو التوجه للقرصنة التي قد تكون نهايتها السجن.

شقيق عبد القادر معز لـ "الترا جزائر": أخي توقف عن الدراسة في الثانوية ولم يدخل الجامعة

وبالنظر إلى ما حققه عبد القادر مواز وجزائريون آخرون في مجال التقنية والتكنولوجيات الحديثة، فإنه يتأكد يوما بعد يوم بأن الفجوة الرقمية التي تعيشها الجزائر مقارنة بباقي دول العالم، أسبابها سياسية وفشل حكومي ولا علاقة لها بغياب المواهب والقدرات البشرية.

إنجاز ات

أعلن عبد القادر مواز المنحدر من بلدية الدحموني بولاية تيارت أمس عبر حسابه في فيسبوك تمكنه من اكتشاف ثغرة أمنية من درجة عالية في أجهزة Apple.

وقال عبد القادر  مواز" الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، حققت اليوم أحد أفضل الإنجازات خلال مسيرتي والتي سأفتخر بها، لأنني استطعت فعلها مرتين، حيث بعد محاولات كثيرة مني وإرسال ثغرات مختلفة قد تم إضافة اسمي إلى حائط شرف شركة آبل".

وأضاف الشاب الجزائري قائلًا "لكن ما يجعل هذا الإنجاز أفضل أنني استطعت تحقيقه مرتين وليس مرة واحدة فقط، حيث تم إضافة اسمي مرتين خلال شهر واحد فقط".

وقالت شركة آبل عبر موقعها الرسمية "تنشر Apple هذه القائمة لتقدير وشكر أولئك الذين أبلغوا عن مشاكل أمنية محتملة في خوادم الويب الخاصة بنا. تتم إضافة الاعتمادات كل ثلاثة أشهر، بعد تحديد المشكلة ومعالجتها"، حيث تضمنت القائمة الشاب عبد القادر مواز. 

ولقي هذا المنشور تفاعلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد كتب مقدم البرامج التلفزيونية يوسف زغبة تغريدة على تويتر جاء فيها "أن تكتشف ثغرة أمنية توصف بالخطيرة من شركة آبل التي تحقق سنويًا صافي أرباح يقدر بـ 60 مليار دولار وإيرادات تفوق 120 مليار دولار ،فأنت فعلًا فائق الذكاء وتستحق الثناء، نعم عبد القادر مواز من تيارت اكتشف أخطر ثغرة أمنية في نظام آيفون ios الذي يُبرمجه أكبر علماء العالم في التكنولوجيا".

لكن عبد الرحمان قلل من هذه المساهمة بالقول "يوميًا يتم اكتشاف هذا النوع من الثغرات، خاصّة  شركة آبل لهذا دعك من التطبيل حتى أن شركات كانت تشتري هذه الثغرات بطلت اليوم شراءها لكثرة العيوب في أنظمة ios ".

التكنولوجيا خيار

اعتذر عبد القادر مواز الحديث لـ "الترا جزائر" عن الإنجاز الشخصي الذي حققه، بالنظر لأنه لا يحبذ كثيرًا الأضواء التي تحدثها الصحافة، مثلما صرح شقيقه سنوسي معز.

وقال سنوسي مواز  إن عبد القادر هو اليوم في الـ 22 من عمره، ويعمل في منصة "هاكر وان"، مشيرًا إلى أنه منذ خمسة أعوام وهو يشتغل في الأمن السبراني، فقد كان اختياره العمل على حساب الاهتمام في ذلك الوقت بالدراسة، حيث غادر المدرسة في مستوى السنة الثانية ثانوي ليكمل مساره التعليمه عن بعد بالمراسلة، واجتاز هذا العام امتحان البكالوريا، لكن لم يوفق في النجاح بسبب اهتمامته الإلكترونية.

وأضاف سنوسي أن شقيقه عبد القادر أبدى منذ صغره اهتمامه بعالم الإنترنت، والأمن السيبراني، مبينًا أنه لما كانت قيمة عملة بتكوين منخفضة كان عبد القادر يمتلكها،وكانا يستعملانها لتعبئةرصيد مكالماتهما الهاتفية.

ويعتبر سنوسي أن ما وصل إليه عبد القادر الذي صار في الساعات الأخيرة حديث مواقع التواصل الاجتماعي مستحقًا، فهو قد جد وصبر ومشى في طريق الاختيار الذي فضله، معتبرًا أن خروجه من الثانوية ليست رسوبًا إنما اختيارًا بالنظر إلى أنه استطاع تطوير نفسه في المجال الذي يحبه.

عدم اهتمام

ما حققه عبد القادر مواز يفتح من جديد عدم اهتمام السلطات بالنوابغ والكفاءات الجزائرية بمجال التكنولوجيات الحديثة والبرمجيات التي أصبحت أساس أي تطور اقتصادي وعلمي وعسكري في العصر الحالي، خاصة وأنه يضاف إلى تفوق بارز للجزائريين في هذا المجال، فمنذ أيام فاز فريقان جزائريان بالبطولة العالمية لمسابقة "هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" التي نظمت في 18 حزيران/جوان الجاري بالصين.

وفي الغالب يتسبب عدم مبالاة الحكومة بهذه الفئة في هجرة العديد من أدمغة الجزائر إلى الخارج، لذلك ليس من الدهشة اليوم أن نجد العالم الجزائري مراد بوعاش من كوادر مؤسسة "ياهو" الأساسيين، ورياض بغدادي من العلماء البارزين في علوم الحاسوب بالولايات المتحدة الأميركية، ونماذج هؤلاء كثيرة في عدة دول بالعالم.

 

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات حققت اليوم احد افضل الانجازات خلال مسيرتي والتي سافتخر بها لانني استطعت فعلها مرتين...

Posted by Abdelkader Mouaz on Thursday, August 18, 2022

لكن هذا الجحود للمواهب الجزائرية الشابة، وعدم توفير المناخ المناسب لإبراز قدرات التفوق في المجال التكنولوجي، يفتح المجال في بعض الحالات لسلك طرق غير قانونية، ولعل قصة الهاكر حمزة بن دلاج المسجون في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد استعمال قدراته في الاختراق الإلكتروني لسرقة أموال بنوك ودول.

ومن بين التهم الموجهة لحمزة بن دلاج المدان بـ 15 سنة حبسًا السطو على حسابات 217 بنكًا وحوّل من حساباتها ثروة تقدر ما بين 10 إلى 20 مليون دولار، وتسبب بإفلاس شركات، وأنه اخترق مواقع لقنصليات أوروبية وحتى بنوك ماليزية.

فتح مدرسة عليا للذكاء الاصطناعي يبقى غير كافٍ في ظلّ استمرار عقليات تسيطر على مؤسسات الدولة

وإذا كان فتح مدرسة عليا للرياضيات ومدرسة وطنية عليا للذكاء الاصطناعي بادرة تستحق التشجيع كونها بداية لاستيعاب المواهب الجزائرية في مجال التكنولوجيا والرقمنة والحوسبة، إلا أنها برأي مختصّين تبقى غير كافية في ظلّ استمرار عقليات تسيطر على مختلف المستويات في مؤسسات الدولة تعمل على مقاومة أي مسعى يصب في التوجه نحو رقمنة مختلف القطاعات.