20-مارس-2020

عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس يقترب من 100 حالة (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قفز عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد إلى 11 وفاةً، بعد أن أعلنت مديرية الصحّة بولايتي الوادي وتيزي وزو تسجيل حالتين، اليوم الجمعة.

وقال بيان لمديرية الصحة بالوادي، اليوم، إنه تم تسجيل حالة وفاة ثانية بفيروس كورونا، ويتعلّق الأمر بامرأة مسنّة (69 سنة)، كانت في مركز الحجر الصحي، وتعاني من التهابات رئوية مزمنة.

وأكد نجل الضحية الثانية بالفيروس في الولاية، في فيديو نشره على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خبر الوفاة، وهي شقيقة الشيخ محمد الهادي حمّي، المتوفى بالفيروس الإثنين الفارط.

من جهتها أكدت مديرية الصحة لولاية تيزي وزو، الجمعة، وفاة امرأة (77 سنة) بفيروس كورونا في أزفون، وهي حالة الوفاة الأولى بالولاية التي تُحصي ستِ حالات مؤكّدة.

ونشرت مديرية الصحّة في صفحتها على فيسبوك، بيانًا يؤكد معاناة الضحية من مرض السكري، وكانت نُقلت إلى ملحق مستشفى أزفون ببلدية أغريب، بسبب مرضها ثم حولت إلى مستشفى أزفون يوم الأربعاء، حيث تم التكفّل بها ووضعها في الحجر الصحّي، لتلفظ أنفاسها الأخيرة بذات المؤسسة الإستشفائية على الساعة الرابعة من صباح يوم الخميس 19 آذار/مارس، غير أن تحاليل معهد باستور كشفت، اليوم الجمعة، حملها لفيروس كورونا.

وكان مدير الوقاية بوزارة الصحة، جمال فورار، أعلن أمس الخميس، عن ارتفاع عدد الحالات المؤكّد إصابتها بفيروس كورونا إلى 90 حالة، موضّحًا أن أغلب الحالات سجّلت بولايتي البليدة والجزائر والتي مسّت في الغالب الفئات التي يتراوح عمرها ما بين 25 و49 سنة.

وفي زيارته إلى مركز الحجر الصحّي بمركّب المعالجة بمياه البحر "طالاسو بسيدي فرج"، أعلن وزير الصحّة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، أن أكثر من 32 حالة مصابًا بفيروس كورونا غادروا المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء.

وبخصوص الوسائل المجندة، أشار الوزير عبد الرحمان بن بوزيد، في تصريح للتلفزيون العمومي إلى أن مختلف المؤسّسات الإستشفائية المجهزة بعدد من الأسِرة وعتاد التنفس الإصطناعي (أكثر من 500 جهاز)، إلى جانب المستلزمات الطبية بشتى أنواعها مع استعداد القطاع الخاص للتدخل عند الحاجة.

ودعا وزير الصحّة الجزائريين، إلى "ضرورة احترام القواعد الأساسية للوقاية وانضباط المواطن بالعمل بتوصيات الخبراء".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إصابات جديدة مصدرها فرنسا.. غضبٌ في الجزائر بسبب تأخّر تعليق الرحلات

باستور: إعلان حالة الطورائ بسبب كورونا مرهون بالمستوى الثالث