26-يناير-2022

محسن بلعباس، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أجلت غرفة الاتهام بمجلس قضاء العاصمة النظر في الاستئناف الذي تقدم به محسن بلعباس رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، بخصوص قرار وضعه تحت نظام الرقابة القضائية.

سيكون بلعباس على موعد غدًا الخميس للمثول مجددًا أمام قاضي التحقيق لدى محكمة حسين داي بالعاصمة

وذكر قياديون في "الأرسيدي" أن التأجيل سيكون ليوم الـ 9  شباط/فيفري المقبل، وهو تاريخ يتزامن حسبهم مع الذكرى 33 لتأسيس الحزب.

وسيكون بلعباس على موعد غدًا الخميس للمثول مجددًا أمام قاضي التحقيق لدى محكمة حسين داي بالعاصمة، وذلك على الأرجح في إطار التحقيقات حول القضية المتعلقة بوفاة عامل في منزل محسن بلعباس، حيث سبق له الحضور للسماع الأول أمام نفس الجهة القضائية قبل أسبوعين.

ويوجد بلعباس حاليا تحت نظام الرقابة القضائية، بحيث يجب عليه الحضور مرة في الشهر أمام المحكمة للتوقع، وهو متهم رسميًا في قضية تتعلق بوضعية منزله الذي وقعت فيه حادثة الوفاة.

وكانت فرقة الدرك الوطني بباب جديد بالعاصمة شهر تموز/جويلية 2020 قد استدعت محسن بلعباس وباشرت التحقيق في هذه القضية.

وأكد بيان لمصالح النيابة العامة حينئذ أن التحقيق يتعلق بحادث وفاة رعية من جنسية مغربية بورشة بناء المنزل الشخصي لمحسن بلعباس، بجسر قسنطينة بالعاصمة.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، أسقط نواب المجلس الشعبي الوطني السابق الحصانة البرلمانية عن بلعباس في جلسة تصويت علنية، بعد أن وصلهم خطاب من وزارة العدل يطلب منهم تسهيل مهمة النيابة في ملاحقته قضائيًا.

ويرى "الأرسيدي" أن هذه الملاحقة القضائية غرضها عرقلة النشاط السياسي المعارض لمحسن بلعباس الذي عرف بخطاب راديكالي اتجاه السلطة الحالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

استدعاء رئيس "الأرسيدي" للتحقيق من جديد

الأرسيدي مهدد بغلق مقره إذا استمر في عقد اجتماعات غير مرخصة