14-يونيو-2020

الجزائر وعدت بتسوية القضية واعتبرت التأخر مشكلًا بيروقراطيًا (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أخطرت فنادق تركية عن طريق العدالة، السفارة الجزائرية بإسطنبول، بضرورة دفع مستحقات إيواء الرعايا الجزائريين في الفترة الماضية، وهم 60 سائحًا علقوا على الأراضي التركية بعد إغلاق حركة الطيران من الجانبين.

455 ألف دولار أمريكي قيمة مستحقات الفنادق التركية لدى السفارة الجزائرية

خطوة الفنادق التركية باختيارها طريق العدالة، تأتي كتصعيد من المؤسّسات الفندقية لتحصيل مستحقاتها، حيث لجأت في الخطوة الأولى إلى طرد 60 نزيلًا جزائريًا، نهاية نيسان/أفريل الماضي، ثم كلفت فريقًا من المحامين لرفع دعوى قضائية مرفقة بتبليغ رسمي عن طريق محضرين قضائيين.

ونقلت صحيفة "حرية دايلي نيوز" التركية، اليوم الأحد، أن "السفارة الجزائرية بإسطنبول تلقّت إخطارًا من طرف العديد من الفنادق، يطالبون فيه الإسراع بتحصيل فاتورات التكفل بالرعايا الجزائريين".

وأكدت الجريدة التركية أن "عدد الرعايا الجزائريين المعنيين بهذا الإجراء يبلغ حوالي 60 سائحًا منهم طلبة ومهنيون، وزّعتهم السفارة الجزائرية بإسطنبول على حوالي 17 فندقًا في إسطنبول حيث مكثوا لعدّة أيام".

وقدرت "حرية دايلي نيوز" مبلغ المستحقات العالقة بـ"3.1 مليون ليرة تركية، أي ما يعادل 455 ألف دولار أمريكي"؛ وتابعت "سفارة الجزائر في إسطنبول سددت إلى الآن حوالي مليون ليرة من المستحقات، دون تسديد باقي المبلغ، ما دفع الفنادق التركية المعنية إلى طرد الجزائريين المقيمين فيها و إخطار السفارة الجزائرية بتسديد باقي المستحقات.

وردّ سفير  الجزائر في إسطنبول، على القضية في مقال الجريدة، قائلًا إن "المسألة لا تتعدى كونها مشكل بيروقراطي"؛ متابعًا: "نسعى لحل هذه المشكلة (..) السفارة الجزائرية تنتظر موافقة السلطات الجزائرية لدفع المستحقات".

وأجلت السلطات الجزائرية، الأسبوع الفارط، 599 جزائريًا من تركيا، عبر رحلتين للجوية الجزائرية بعد قضائهم لثلاثة أشهر بأنقرة، بسبب تعليق الرحلات الجوية عقب تفشي فيروس كورونا (كوفيد19).

 

اقرأ/ي أيضًا:

فنادق تركيا تطرد جزائريين بسبب عدم التزام الجزائر بدفع تكاليف الحجز

الجزائر تنهي تحفّظها وتقيم جسرًا جوّيًا لإجلاء رعاياها من تركيا