09-مارس-2020

جمال فورار، المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة (الصورة: يوتيوب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف المدير العام للوقاية وترقية الصحّة بوزارة الصحّة، جمال فورار، اليوم الإثنين، عن استحداث موقعٍ إلكترونيٍّ خاصٍّ بفيروس كورونا، الذي سجّل 20 حالة مؤكّدة بالجزائر في ظرف أسبوعين.

وزارة الصحة تستنجد بمختصّين نفسانيين لمرافقة المصابين بالفيروس في مراكز الحجر

وقال جمال فورار، في ندوة صحافيّة بوزارة الصحة، أن الوزارة ارتأت إلى استحداث موقع إلكتروني، يحتوي على الإجراءات الوقائية لتجنب فيروس كورونا، تعريفه وأعراضه، مذكرًا بالرقم الأخضر، الذي ساهم حسبه في التقليل من درجة الخوف لدى المرضى وتقديم نصائح للمتّصلين بالخدمة.

وأكّد المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحّة، أنه "لحد الساعة، تم تسجيل 20 حالة إصابة مؤكّدة بفيروس كورونا"، مشيرًا أن الإصابة مستوردة وليست مستوطنة.

وفي السياق، أوضح فورار: "من بين المصابين بكورونا، حالتين واحدة من إسبانيا، وأخرى للإيطالي الذي تمّ ترحيله لبلاده، إضافة إلى 17 حالة، كانت على علاقة مع الرعية الجزائري القادم من فرنسا المصاب بكورونا".

وتابع المتحدّث، من بين المصابين بكورونا، الذين كانوا على علاقة بالرعية الفرنسي، تم تسجيل 13 حالة في البليدة، حالتين في العاصمة، وحالتين  في معسكر.

وذهب مدير الوقاية إلى التقليل من درجة الخوف والتهوين من انتشار كورونا، بتذكير الحضور بالدول الأكثر تضرّرًا، نظير حجم الإصابات والوفيات بهذا الفيروس الذي وصفه بـ"الخطير"، قائلًا: "إلى غاية أمس لم نسجل أيّة حالة جديدة مصابة بالفيروس، وفي دولٍ  كإيطاليا، إيران وكوريا الجنوبية، الحالات ترتفع بشكلٍ رهيب يوميًا".

مختصّون نفسانيون للتكفل بالمصابين

من جهته أكّد مدير مصلحة الوقاية بمستشفى بوفاريك، محمد يوسفي، أن وضعية المصابين بفيروس كورونا المتواجدين بمصلحته "في حالة مستقرّة"، مشيرًا إلى أن مصالحه خصّصت مرافقين نفسانيين لهؤلاء.

وأضاف، محمد يوسفي في ندوة صحافية، بوزارة الصحّة حول مستجدات فيروس كورونا، "نحاول مرافقتهم نفسيًا، لأنه من الصعب أن تتقبل فكرة الإصابة بفيروس قاتل لا ندرك ماهيته".

وأعلن مدير مصلحة الوقاية بمستشفى بوفاريك، عن وضع ثمانية أشخاصٍ بالحجر الصحّي للاشتباه في إصابتهم بكورونا.

وقال يوسفي ، إنّ "تحاليل الدم الخاصة بالأشخاص الموجودين بالحجر الصحّي، ستصدر مساء اليوم".

وفي الصدد كشف مدير مستشفى بوفاريك، "مواصلة التحقيق مع هذه الحالات، لحصر عدد الأشخاص الذين كانوا على علاقة بهم"، داعيًا إلى "احترام الإجراءات الوقائية وارتداء المرضى للكمامات لتمييزهم عن غيرهم".

وعن الأشخاص الذين يعانون من إنفلونزا موسميّة، طالب يوسفي بـ"عزل المصابين لأنفسهم، وتجنب أماكن العمل والتجمّعات، إلى غاية استقرار حالتهم الصحية".

وللإشارة فإن وزارة الصحة في بيانٍ لها أمس الأحد، دعت الأشخاص المسافرين إلى خارج الوطن، لإلغاء رحلاتهم، لأن الفيروس اجتاح العالم ومن الممكن إصابة أي شخص به.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة يعترف.. "ظروف الحجر الصحي غير لائقة"

القبض على الهارب من "كورونا" بمستغانم و20 حالة مؤكدة