19-مارس-2023
جو حطاب

صانع المحتوى الأردني جو حطاب في معلم مقام الشهيد بالجزائر (الصورة: فيسبوك)

أطلق صانع المحتوى الشهير، جهاد حطاب، المعروف باسم "جو حطاب"، مساء السبت، الفيلم الذي يروي زيارته الأخيرة إلى الجزائر.

صانع المحتوى الأكثر متابعة عربيًا قدّم هذا الفيديو كتوثيق لبداية رحلته لاستكشاف جمال الجزائر

ويحمل  الفيديو الذي يمتد لـ 27 دقيقة عنوان "وأخيرًا وصلت الجزائر، أكبر دولة في أفريقيا"، والذي تجاوزت عدد مشاهدته المليون ونصف مشاهدة في أقل من يوم واحد.

وشارك في هذا الفيديو، الذي صُوّرت مشاهده في عدّة مدن جزائرية، بدأها من العاصمة ووهران وتلمسان وقسنطينة، صانع المحتوى الجزائري المعروف خبيب كواص.

وانطلقت رحلة "اليوتوبر" الأكثر متابعة في العالم العربي من الجزائر العاصمة، والتي قال إن "أول ما تراه فيها هو البحر الأبيض المتوسط الذي يحيط بالمدينة"، حيث انبهر جو حطاب بجمال العاصمة، مبرزًا أن "كل تفاصيلها تذكّر الزائر بالثورة الجزائرية التي انتهت بطرد أقسى استعمار جثم على صدور الجزائريين."

وفي العاصمة، زار صانع المحتوى الأردني، مقام الشهيد وحديقة التجارب بالحامة، فيما كان جامع الجزائر مصدر الإبهار الأكبر والذي اعتبره "مدينة داخل مدينة"، مشيرًا إلى أن الجامع هو أوّل ما تراه من الطائرة عند نزولها في مطار الجزائر.

وجال "جو" أيضا في أزقة القصبة ودخل بيوتها الصغيرة، وراح يسمع تفاصيل حكاية القصبة مع الثورة، ومحاولة السلطات الاستعمارية هدمها لمحو الهوية الجزائرية، موضّحًا أن كل جدران وأزقة المكان تحمل قصة مغايرة.

ومن العاصمة توجّه "جو حطاب" إلى منطقة الشريعة بالبليدة، حيث تغيّر الطقس بشكل تام، رغم أن المكان لا يبعد إلا بحوالي ساعة من العاصمة، وهو الأمر الذي يؤكد مقولة أن الجزائر "بلدٌ قارة"، حسبه.

وعلى بعد ساعة أيضًا من العاصمة، وصل المؤثر الشهير إلى مدينة تيبازة غربي العاصمة، وزار الضريح الملكي الموريتاني، الذي وصفه بالهرم الصغير.

وفي رحلته للجزائر، لم يضيّع جو حطاب تذوّق الأكل الجزائري المتنوّع، خاصة ما يسمى بـ "أكلات الشارع"، حيث أظهرته صور الفيلم وهو ينتظر دوره في المطعم الذي يقدّم أشهر "ساندويتش كبدة" في العاصمة، ثم عرّج على المطعم الشهير في شارع طنجة بالعاصمة "ملك اللوبيا".

وجرّب ضيف الجزائر أكل "البيتزا المربّعة" التي وصفها بـ "البيتزا الشعبية الجزائرية"، كما تذوّق البوراك الجزائري، وبعض الحلويات التي تشتهر بها الجزائر كالمقروط والبقلاوة وقلب اللوز.

وفي إحدى المطاعم التقليدية، تذوّق جو حطاب طبق "الزفيطي"، و"الشخشوخة"، قبل أن يستمتع بأشهى الأكلات البحرية في مدينة تيبازة.