11-يوليو-2020

قائمة بلحسل حصلت على 184 صوتا (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

فازت القائمة التي يقودها الأمين الأول حكيم بلحسل، برئاسة جبهة القوى الاشتراكية، خلال أشغال المؤتمر الاستثنائي الذي عقده الحزب اليوم بالعاصمة.

قائمة بلحسل ستحضر لمؤتمر وطنيّ جامع للمّ شمل المناضلين وتوحيدهم

وتنافس على الهيئة الرئاسية لأقدم حزب معارض اليوم، قائمتان، في ظل حضور ضئيل للمؤتمرين الذي لم يتجاوز عددهم 350، بسبب ظروف الحجر الصحي التي منعت كثيرا منهم من الوصول للعاصمة.

وحصلت قائمة حكيم بلحسل، والتي تضم كلا من شويخ سفيان وحاجي محمد ومزيان براهيم وطواهري نورة، على 184 صوتا ما مكّنها من الحصول على نسبة تفوق 50 بالمائة.

بالمقابل، حصلت القائمة الأخرى التي يقودها الأمين الأول السابق أحمد جداعي، وتتكون من بركاين نور الدين وسماش كمال ويخلف بوعيش واحدادن نصيرة، على 136 صوتا.

وكان حكيم بلحسل قد تعهّد بالعمل على الذهاب إلى مؤتمر وطني جامع للحزب في أقرب وقت، في حال انتخاب قائمته، وهو المؤتمر الذي يراهن عليه المناضلون للمّ شمل الحزب.

ولقي هذا المؤتمر الاستثنائي معارضة علي العسكري منسق الهيئة الرئاسية في الحزب، لاعتقاده أنه تم خارج لوائح الحزب وقوانينه الداخلية التي تفرض أن يتم ذلك داخل المجلس الوطني للحزب الذي لن ينعقد.

ويأتي هذا عقد هذا المؤتمر الاستثنائي، على خلفية استقالة ثلاثة أعضاء من الهيئة الرئاسية للحزب، من أجل حلّ أزمة الانقسام الداخلي الذي يعصف بأقدم حزب معارض في الجزائر، منذ أشهر طويلة.

وكان الأعضاء الثلاثة في الهيئة الرئاسية وهم محند مقران شريفي وشويخ سفيان ومزياني إبراهيم،  قد أصدروا بيانا يعلنون فيه أن الاستقالة هي السبيل الوحيد الذي يعجل بإنهاء الأزمة ويعيد للحزب استقراره ووحدته.

وانجرّ عن هذه الاستقالة بالضرورة الدعوة إلى مؤتمر استثنائي، طبقا لما تنص عليه المادة 48 من لوائح الحزب، على أن يكون جدول أعمال المجلس انتخاب هيئة رئاسية جديدة.

وعاني الأفافاس من حالة انقسام مزمنة في الأشهر الأخيرة بين عدّة أجنحة داخله، ووصل الأمر إلى غاية استعمال العنف واقتحام مقر الحزب وإخراج منسق الهيئة الرئاسية منه بالقوة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لعسكري يضع حدا لمشواره القيادي في "الأفافاس"

3 من كبار قياديي "الأفافاس" يستقيلون لحلّ أزمة الانقسام