07-يوليو-2020

"الأفافاس" عانى من حالة انقسام مزمنة في الأشهر الأخيرة بين عدّة أجنحة داخله (الصورة: سبق برس)

فريق التحرير - الترا جزائر

ينتظر أن تتنافس قائمتان انتخابيتان على قيادة الهيئة الرئاسية لحزب جبهة القوى الاشتراكية "الأفافاس"، في المؤتمر الاستثنائي الذي سينظمه الحزب يوم الجمعة المقبل.

جناح العسكري يواصل معارضته لتنظيم المؤتمر الاستثنائي

ووفق لجنة التحضير للمؤتمر الاستثنائي، سيقود القائمة الأولى الأمين الأول للحزب الحالي، حكيم بلحسل، والتي تضم كلًا من شويخ سفيان وحاجي محمد ومزيان براهيم وطواهري نورة.

أما القائمة الثانية، فيقودها الأمين الأول السابق أحمد جداعي، وتتكون من بركاين نور الدين وسماش كمال ويخلف بوعيش واحدادن نصيرة.

ويلقى المؤتمر الاستثنائي معارضة علي العسكري منسق الهيئة الرئاسية في الحزب، لاعتباره أن استدعاء تنظيم مؤتمر استثنائي للحزب تم خارج لوائح الحزب وقوانينه الداخلية التي تفرض أن يتم ذلك داخل المجلس الوطني للحزب الذي لن ينعقد.

ويأتي هذا عقد هذا المؤتمر الاستثنائي، على خلفية استقالة ثلاثة أعضاء من الهيئة الرئاسية للحزب، من أجل حلّ أزمة الانقسام الداخلي الذي يعصف بأقدم حزب معارض في الجزائر، منذ أشهر طويلة.

وكان الأعضاء الثلاثة في الهيئة الرئاسية وهم محند مقران شريفي وشويخ سفيان ومزياني إبراهيم، قد أصدروا بيانا يعلنون فيه أن الاستقالة هي السبيل الوحيد الذي يعجل بإنهاء الأزمة ويعيد للحزب استقراره ووحدته.

وانجرّ عن هذه الاستقالة بالضرورة الدعوة إلى مؤتمر استثنائي، طبقا لما تنص عليه المادة 48 من لوائح الحزب، على أن يكون جدول أعمال المجلس انتخاب هيئة رئاسية جديدة.

وعاني "الأفافاس" من حالة انقسام مزمنة في الأشهر الأخيرة بين عدّة أجنحة داخله، ووصل الأمر إلى غاية استعمال العنف واقتحام مقر الحزب وإخراج منسق الهيئة الرئاسية منه بالقوة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

السلطة ترخص لـ "الأفافاس" بعقد المؤتمر الاستثنائي

"الأفافاس" يحذر من أن طريقة تمرير الدستور ستؤجج التوتّرات السياسية في البلاد