09-أبريل-2024
(الصورة: فيسبوك) ضحايا جرائم قتل في بلعباس

(الصورة: فيسبوك) ضحايا جرائم قتل في بلعباس

قبل ساعات من عيد الفطر، يستفيق الجزائريون على خبر العثور على جثث ثلاثة قتلى في منطقة تسمى فيرمة العياد في بلدية مصطفى بن إبراهيم بولاية بلعباس غربي البلاد، بعد اختفائهم ثلاثتهم في ظروف غامضة في أقل من عشرة أيام، وتداول رواد المواقع نداءات بحث في فائدتهم.

3 جرائم في في تسعة أيام فقط، إذ كان يبدو أن قاتلًا متسلسلًا كان يستهدف سائقي الأجرة لقتلهم، وبعدها سرقة سياراتهم والاختفاء على الأنظار

ما يجمع بين الضحايا الثلاثة، هو أنهم يشتغلون على تطبق التوصيل "ياسير"، ويتيح التطبيق لأصحاب السيارات الخاصّة العمل كسائقي أجرة، بإتاحة اتصال الزبائن بهم للاستفادة من خدماتهم، في حال كانوا بالقرب من المكان.

هذه الحوادث، خلّفت استنكارًا وإدانة واسعين من طرف الجزائريين، خاصة وأن الجرائم كانت قبل ساعات من عيد الفطر في أواخر شهر رمضان، وطالت ضحايا أبرياء كان همهم تحصيل قوت يومهم، حيث ذهبت تعليقات كثيرة إلى عدم التسامح مع الجاني وتطبيق عقوبة الإعدام في حقّه..

ثلاثة جرائم في في تسعة أيام فقط، كان يبدو أن قاتلًا متسلسلًا كان يستهدف سائقي الأجرة لقتلهم، وبعدها سرقة سياراتهم والاختفاء على الأنظار، وكان يبدو أن القاتل كان يستعمل الطريقة نفسها ويتخلص من ضحاياه في مكان واحد، وهو ما سهّل عملية العثور على المختفين منذ أيام.

الضحية الأولى يدعى برزوق جلوب، وهو رب عائلة من ولاية سيدي بلعباس، خرج يوم الجمعة الماضي 30/03/2024، على الساعة التاسعة والنصف صباحًا، على متن سيارته داسيا دوستر زرقاء اللون.

ووفق ما تداوله متابعون على مواقع التواصل الاجتماعي، فالجريمة الثانية راح ضحيتها مجاوي العربي زكرياء البالغ من العمر 39 سنة، وهو بصدد إيصال شخص من ولاية سيدي بلعباس إلى العاصمة (وفق ما ذكروه)، على الساعة العاشرة من ليل الخميس الماضي بتاريخ 04/04/2024.

أما الضحية الثالثة، فطالت المواطن شكيب العزوني، كان يعمل أيضًا مع شركة "يسير" وكان قد خرج من بيته يوم 07/04/2024، متوجّهًا إلى ولاية سيدي بلعباس بسيارة بيجو 208 رمادية لجلب زبون اتصل به.

على إثر هذه الجرائم، راجت تحذيرات من استخدام هذه التطبيقات لتقديم خدمات التوصيل، كونها لا تحفظ حقوق العاملين عليها، ولا يمكنها تتبع هوية المتصل إذا كان يستخدمها برقم مسروق.

إلى هنا، كتبت صفحة بلعباس نيوز في منشور فيسبوكي "حذاري يا جماعة من هاد التطبيقات.. العثور على ثلاثة قتلى في منطقة تسمى بفيرمة العياد في بلدية مصطفى بن براهيم بسيدي بلعباس، الضحايا الثلاثة يعملون بتطبيق yassir تم العثور عليهم جثثًا هامدة بعد اختفاءهم لأيام، المصالح الأمنية بسيدي بلعباس تباشر التحقيقات لفك لغز الجريمة ومعرفة ملابسات القضية".

في هذا السياق، قال صاحب حساب رضوان أش دي، إن "جريمة قتل تهز سكان ولاية سيدي بلعباس في أعز ايام رمضان، يتم قتل وسرقة ثلاث سيارات لثلاث أشخاص الله المستعان ولا حول ولاقوة الا بالله".

وقال رضوان أن تطبيق يسير يعتمد الدفع عن طريق "الكاش" ويجب اعتماد الدفع الإلكتروني، حتى يتمكن التطبيق من إدراج جميع معلومات الزبائن ولا يمكن لغيرهم من استعماله، مشترطًا أن يستعرض الزبون للسابق بطاقة تعريف تحمل المعلومات نفسها على التطبيق.

 

أما صفحة أم الطبول، فعلقت على الحادثة في منشور جاء فيه "ولاية سيدي بلعباس تنهض على صدمة في آخر يوم من رمضان، العثور على ثلاث جثث لسائقي تطبيق Yassir ببلعباس".

وحذرت بدورها في المنشور نفسه من استخدام تطبيق "ياسير"، إذ كثيرًا ما يقع أصحاب السيارات ضحية قتلة يستخدمون التطبيق لاستدراج أصحاب السيارات بغرض سرقتهم.

 

تبقى هذه الجريمة أسوأ الحوادث شهدتها البلاد في شهر رمضان هذه السنة

تبقى هذه الجريمة أسوأ الحوادث شهدتها البلاد في شهر رمضان هذه السنة، إذ لاقت استنكارًا واسعًا وسط الجزائريين، بينما القاتل مازال طليقًا حتى الآن، ويمكن أن يشكل مصدر تهديد لآخرين.