04-يوليو-2022

(تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تضمن مجلس الوزراء الذي ترأسه الرئيس عبد المجيد تبون توجيهات بتحديد شروط الإضراب عن العمل ووقف التجوال النقابي وقرارات أخرى مثل السماح للموظفين بالحصول على عطلة لغاية إنشاء مؤسسات.

وافق مجلس الوزراء على فتح مدرسة إيطالية بالجزائر

وأورد بيان مجلس الوزراء أن الرئيس تبون ثمن مضمون القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية، كونه أقر لأول مرة تأسيس عطلة بهدف إنشاء مؤسسة، ما يسهل ولوج عالم المؤسساتية والمقاولاتية، خاصة بالنسبة للشباب الطموحين لفرض أنفسهم في الديناميكية الاقتصادية الجديد المبنية على التنوع.

 وبخصوص مشروع القانون المتعلق بالحرية النقابية وممارسة الحق النقابي، أمر تبون بمواصلة إثراء هذا المشروع الهام، مع التقيد بإدراج باب لمفهوم الإضراب في مجال العمل، وتحديد شروطه وضوابطه القانونية، وكذلك وقف التجوال النقابي (التنقل بين النقابات)، وعدم المزج بين الممارسة النقابية والسياسية، حيث لكلّ مجالٍ إطاره القانوني الواضح.

وحول حماية ومراقبة وتتبع مسار التجارة الدولية والمحلية، أكد الرئيس أن حماية الثروة والمنتوجات الحيوانية، والنباتية البرية المهددة بالانقراض، تكون ضمن رؤية وطنية شاملة.

كما أمر بالتحضير لمشروع قانون يؤسس لإنشاء مجلس أعلى لضبط الاستيراد، تحت وصاية الوزير الأول، تُسند له مهام تحديد المواد والسلع والمنتوجات الموجهة للسوق الوطنية، تكون آلية عمله بطريقة تفاعلية تراعي زيادة أو نقصان المنتوج الوطني.

كما وافق مجلس الوزراء على فتح مدرسة إيطالية بالجزائر، ووجّه أمر الرئيس بفتح مراكز ثقافية إيطالية، بهدف تعليم اللغة الإيطالية، في المدن الكبرى، عنابة، قسنطينة، وهران، ورقلة وبشار.

وتضمن بيان المجلس قرارات بتوسيع قدرات تخزين الحبوب وطنيًا، خاصة في الولايات ذات الإنتاج الواسع، ومنع التخزين في الأماكن غير المغطاة، للرفع من الاحتياطي الوطني الاستراتيجي من الحبوب.

وأكد على العمل على تعزيز إنتاج الحاويات محليًا، نظرًا لندرتها في الأسواق الدولية حاليًا، وزيادة وتيرة تسريع تعزيز الأسطولين، الجوي والبحري للجزائر وفتح مزيد من الخطوط نحو دول إفريقية وأوروبية".