29-أغسطس-2021

أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (الصورة: أر تي)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت جريدة الشروق المصرية، أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط سيقوم بزيارة إلى الجزائر، اليوم الأحد، للمشاركة في اجتماع لدول الجوار الليبي بمشاركة وزراء خارجية مصر وتونس وليبيا والسودان وتشاد والنيجر إلى جانب الدولة المضيفة الجزائر وممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إطار الجهود المبذولة لإيجاد حلّ للأزمة الليبية.

الأمين العام لجامعة الدول العربية كان قد دعا الجزائر والرباط إلى "ضبط النفس"

ونقلت المصدر ذاته، عن ديبلوماسي عربي في القاهرة، أن يقوم أبو الغيط بمحاولة حثيثة لرأب الصدع بين الجزائر والمغرب بعد إعلان الجزائر قطع علاقاتها مع المغرب الثلاثاء الماضي، وذلك قبيل انعقاد الدورة الجديدة لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية يومي 7 و8 أيلول/سبتمبر القادم، إلى جانب زيادة العراقيل أمام انعقاد القمة العربية المؤجلة من العام الماضي والتي من المقرر أن تستضيفها الجزائر.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قد دعا الجزائر والرباط إلى "ضبط النفس"، عقب إعلان الجزائر عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان نُشر على الصفحة الرسمية للمنظمة الإقليمية، عن أسفه البالغ حيال "ما آلت إليه العلاقات بين الجزائر والمغرب".

وذكر بيان الجامعة أن "أبو الغيط دعا البلدين إلى ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد".

وقال مصدر مسؤول في الأمانة العامة للجامعة إن الجزائر والمغرب بلدان رئيسان في منظومة العمل العربي المشترك، وأن الأمل لا يزال معقودا على استعادة الحد الأدنى من العلاقات بما يحافظ على استقرارهما ومصالحهما واستقرار المنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لعمامرة: الجزائر تقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب

تحرّكات دبلوماسية لوزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة