15-ديسمبر-2021

الصحافي بوعلام غمراسة (الصورة: راديو إكسبرس أف.أم)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعادت  محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، تأجيل محاكمة الصحفي بجريدة "الخبر" بوعلام غمراسة المعروف بـ"حميد يس" إلى يوم 5 كانون الثاني/جانفي المقبل.

الصحفي غمراسة يواجه تهمة عرض لأنظار الجمهور منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية

وتقرر هذا التأجيل بناء على طلب الدفاع بعد تأسيس محامين جدد في القضية طلبوا إمهالهم المزيد من الوقت للاطلاع على الملف المتضمن الوقائع المتابع عليها بوعلام غمراسة.

وسبق للصحفي أن نشر على حسابه بموقع فيسبوك، أنه سيحاكم بتهمة "عرض لأنظار الجمهور منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية"، مشيرا إلى أن "الأمر يتعلق بمقالين حول التسيير الأمني للحراك والناشطين المعارضين للسلطة، نشرا في "الخبر" عام 2019".

وبحسب الصحفي المختص في الشأن السياسي، فإن التحقيق الابتدائي جرى في مكاتب الدرك الوطني بباب جديد بالعاصمة، شهر تشرين الأول/أكتوبر 2019، وتركَز على مصدر الخبر، بناء على طلب من النيابة.

وأشار إلى أن تقرير الخبرة السيبرانية كان سلبيا بعد أن حجز هاتفه النقال وحاسوبه الخاص، إلا أن الملف حول رغم ذلك للنيابة التي فتحت تحقيقا في القضية.

وأضاف أنه تم استدعاءه عقب هذه الواقعة، من قبل قاضي التحقيق بمحكمة بئر مراد مراد رايس الذي وجه له هذه التهمة وتركه في حالة إفراد.

وتابع يقول: "بينما كنت أترقب الحضور الثاني عند قاضي التحقيق، وصلني منه أمر بانتفاء وجه الدعوى، بمعنى إلغاء التهمة والمتابعة. بعد أشهر، بلغني أن النيابة استأنفت أمر قاضي التحقيق، وأحيل الملف بعد ذلك على المحاكمة".

ويمنع الدستور الجزائري تسليط عقوبة سالبة للحرية على الصحفيين في الجنح المتعلقة بالعمل الصحفي، لكن العديد من المحاكمات جرت في الفترة الأخيرة بتهم تتعلق بالمساس بالوحدة الوطنية أو الإضرار بالمصلحة الوطنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محاكمة صحفي جريدة "الخبر" غمراسة بتهمة الإضرار بالمصلحة الوطنية

صحافيون جزائريّون يدينون قمع الحرّيات