10-نوفمبر-2021

الصحفي بوعلام غمراسة (الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أجّلت محكمة بئر مراد رايس محاكمة الصحفي بجريدة "الخبر" بوعلام غمراسة المعروف بـ"حميد يس" إلى يوم 15 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

الصحفي غمراسة يواجه تهمة الإضرار بالمصلحة الوطنية

وجاء تأجيل المحاكمة بطلب من الدفاع، الذي فضل أن يكون له الوقت للتحضير للقضية، علما أن الصحفي لم يستلم الاستدعاء الخاص بالمحاكمة سوى منذ 3 أيام فقط.

وكان الصحفي المعروف بتخصصه في القضايا السياسية، قد أعلن أنه سيحاكم بتهمة الإضرار بالمصلحة الوطنية بسبب مقال صحفي يعود لبدايات الحراك الشعبي.

وقال غمراسة على حسابه بموقع فيسبوك، إنه سيحاكم غدا بمحكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، بتهمة "عرض لأنظار الجمهور منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية"، مشيرا إلى أن "الأمر يتعلق بمقالين حول التسيير الأمني للحراك والناشطين المعارضين للسلطة، نشرا في "الخبر" عام 2019".

وبحسب الصحفي المختص في الشأن السياسي، فإن التحقيق الابتدائي جرى في مكاتب الدرك الوطني بباب جديد بالعاصمة، شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019، وتركَز على مصدر الخبر، بناء على طلب من النيابة.

وأشار إلى أن تقرير الخبرة السيبرانية كان سلبيا بعد أن حجز هاتفه النقال وحاسوبه الخاص، إلا أن الملف حول رغم ذلك للنيابة التي فتحت تحقيقا في القضية.

وأضاف أنه تم استدعاءه عقب هذه الواقعة، من قبل قاضي التحقيق بمحكمة بئر مراد مراد رايس الذي وجه له هذه التهمة وتركه في حالة إفراد.

وتابع يقول: "بينما كنت أترقب الحضور الثاني عند قاضي التحقيق، وصلني منه أمر بانتفاء وجه الدعوى، بمعنى إلغاء التهمة والمتابعة. بعد أشهر، بلغني أن النيابة استأنفت أمر قاضي التحقيق، وأحيل الملف بعد ذلك على المحاكمة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

 محاكمة صحفي جريدة "الخبر" غمراسة بتهمة الإضرار بالمصلحة الوطنية

الموت يغيب أبرز المدافعين عن كرامة الصحافي بالجزائر