16-أكتوبر-2023
جمال بن سماعين

(الصورة: فيسبوك)

 

شهدت محاكمة المتهمين في قضية مقتل جمال بن سماعين، بمنطقة الأربعاء ناث إيراثن، بتيزي وزو، بمحكمة الجنايات الاستئنافية للدار البيضاء بالعاصمة، اعترافات خطيرة.

رقم هاتف فرحات مهني ضمن قائمة الاتصالات المدونة في هاتف أحد المتهمين

واعترف أحد المتهمين في القضية بانتمائه لحركة "الماك"، التي تصنّفها السلطات حركة إرهابية، بعد أن واجهته رئيسة المحكمة بما أثبتته التحريات.

وعند استجواب المتهم (م.م.أ) كشف أنه كان عضوًا في حركة "الماك" لمدة 4 سنوات، بين عام 2012 و2016، قبل أن ينسحِب لعدم اقتناعه بأفكارها، قبل أن يتدخل النائب العام ليوجه أسئلة لذات المتهم، حيث أشار إلى أن عددًا من المتهمين كانوا على اتصال به، كونه "عضوًا فعالًا" في الحركة وكان يدعوهم لتنظيم مسيرات.

وعادت رئيسة المحكمة لتواجه المتهم (م.م.أ) بقرائن تُثبت علاقته المباشرة مع رئيس حركة "الماك" المدعو فرحات مهني، مستدلّة بوجود رقم الأخير على قائمة اتصالات المتهم، قبل أن يعترف بأنه تحصل على رقم مهني لكنه "لم يتصل به ولا مرّة".

وفي السياق ذاته، تمحورت أسئلة المتهمين الآخرين حول حيثيات القضية وتفاصيلها، على غرار ما تعلّق بدخول مركز الشرطة عُنوةً واقتحام سيارة الأمن التي كان على متنها الضحية، وعلاقة المتهمين بحركة "الماك" الانفصالية، قبل أن تتم مواجهتهم بصور تدينهم.

وتتواصل اليوم الاثنين، جلسة استئناف محاكمة المتهمين بقتل والتنكيل بجثة المرحوم جمال بن سماعين، التي تقرّر، في وقت سابق، نقلها من مجلس قضاء الجزائر "رويسو" إلى محكمة جنايات الدار البيضاء لدواعٍ أمنية.

وأدانت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء بتاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، 94 متهمًا لارتكابهم جناية القتل والتنكيل بجثة الشاب جمال بن سماعين.

وتم إصدار أحكام بالإعدام في حق 49 متهمًا وأخرى تتراوح ما بين 10 سنوات وسنتين سجنًا نافذًا في حق 28 متهمًا آخرًا، فيما تمت تبرئة 17 متهمًا في ذات القضية.