18-فبراير-2024
صالح قوجيل

صالح قوجيل (صورة: فيسبوك)

أكد رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، على ضرورة استرجاع الأرشيف الجزائري الموجود في فرنسا، داعيًا لتوحيد الصف الداخلي ومواجهة مخططات استهداف البلاد.

قوجيل كان قد ذكر أن هذه الجريمة في ذكراها الرابعة والستين تتواصل من خلال ضحايا جدد وعبر إخفاء الأرشيف الذي يتيح تطهير المواقع.

وقال قوجيل في لقاء جمعه بمسؤولين عن مؤسسات إعلامية وطنية بمناسبة إحياء ذكرى اليوم الوطني للشهيد، أن استرجاع الأرشيف الجزائري المحتجز في فرنسا هو من الضرورة بمكان، خاصة ما تعلق بمخططات التفجيرات النووية في الصحراء الجزائرية.

وكان رئيس مجلس الأمة، بمناسبة إحياء ذكرى  التفجيرات النووية في الجنوب الجزائري، قبل أسبوع، قد وصف ما جرى في الصحراء الجزائرية بأنه ”وحشية استعمارية جسدت موت الضمير ولوثت الأرض وشوهت الأجساد”.

وتحدث عن أن هذه الجريمة في ذكراها الرابعة والستين تتواصل من خلال ضحايا جدد وعبر إخفاء الأرشيف الذي يتيح تطهير المواقع.

وفي الشأن الداخلي، نوّه الرجل الثاني في الدولة، بإنجازات الرئيس عبد المجيد تبون الذي قال إنه أوفى بالتزاماته الـ54 ووضع بفضلها الجزائر في "الوجهة الصحيحة التي تمكنها من رفع مختلف التحديات الإقليمية والدولية".

وذكر في هذا الصدد أن الرئيس "يتبنى النهج النوفمبري الذي يرتكز على إشراك الجميع في بناء الجزائر التي تتمسك بمبدأ استقلالية قرارها السياسي والاقتصادي".

ولفت إلى أن ذلك يأتي على الرغم من محاولات استهداف الجزائر من قبل الجهات المعادية، "خاصة في ظل تمسك بلادنا بمواقفها الرافضة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول ومساندتها للقضايا العدالة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".

وتحدث قوجيل بالمناسبة على دور الإعلام في مواجهة الجزائر لمختلف التحديات، خاصة ما تعلق بمساهمتها في تمتين الجبهة الداخلية، مبرزا "المسؤولية الكبيرة" التي تقع على عاتقه ومساهمته في توحيد الصف الداخلي ومواجهة محاولات استهداف البلاد.

ولفت في ذات السياق إلى أن الجزائر "تتمتع بحرية الإعلام والصحافة وتحترم حقوق الإنسان"، مؤكدا على الدور الذي يلعبه قطاع الإعلام حاليا في "مسايرة الإنجازات المحققة تحت قيادة الرئيس تبون".

من جانب آخر، أبرز قوجيل الإنجازات المحققة على الصعيد الاقتصادي، الأمر الذي يعزز --مثلما قال-- "استقلالية القرار الاقتصادي لبلادنا".

وأشار إلى "الأهمية البالغة" التي يوليها رئيس الجمهورية لهذا الجانب، مذكرا في ذات السياق بقانون الاستثمار الذي يسمح بتوفير بيئة مناسبة لتعزيز الاقتصاد الوطني.