18-نوفمبر-2022
الناشطة لطيفة لونيسي

الناشطة لطيفة لونيسي (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

 فريق التحرير ـ الترا جزائر

قضت محكمة الحجار بعنابة شرق الجزائر، بإدانة الأستاذة الجامعية والناشطة، لطيفة لونيسي، بغرامة مالية قدرها 100 ألف دينار، على خلفية متابعتها في وقائع تتعلق بمنشورات على فيسبوك.

الأستاذة لونيسي وجّهت لها عدّة تهم أثقلها إهانة رئيس الجمهورية وإهانة هيئة نظامية

وجاء هذا الحكم مخففا مقارنة بالتماس ممثل النيابة خلال المحاكمة التي جرت قبل أسبوعين، السجن النافذ للأستاذة الجامعية لمدة سنة وغرامة مالية قدرها 300 ألف دينار.

وتوبعت لونيسي بعدة تهم هي نشر أخبار وأنباء كاذبة مغرضة بين الجمهور من شأنها المساس بالأمن العمومي والنظام العمومي ونشر منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية والتحريض على التجمهر غير المسلح وإهانة رئيس الجمهورية وإهانة هيئة نظامية، وفق ما نشرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين.

وبحسب المحامي سعيد زاهي الذي ترافع في القضية فإن الأستاذة الجامعية لطيفة لونيسي “توبعت من أجل نشرها منشورا فايسبوكيا محترما تذكر فيه رئيس الجمهورية بالالتزام بوعده في الحملة الانتخابية ، وهو مرشح بكشف مكان إخفاء الاموال المنهوبة..، وتبيان حقيقة مآل هذه الأموال من منطلق انها استاذة مختصة في الاقتصاد والمالية، ومواطنة جزائرية تتمتع بكامل حقوقها”.

وقبل أيام، صدر حكم بالسجن النافذ على الأستاذة بجامعة بجاية شرق البلاد حكيمة صبايحي، في وقائع شبيهة تتعلق بمنشوراتها على فيسبوك.

وورد في الحكم إدانة صبايحي بستة أشهر سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 50 ألف دينار، وذلك عن  تهمتي إهانة رئيس الجمهورية، وإهانة هيئة نظامية، بينما تمت تبرئتها من بقية التهم.