31-مارس-2020

الإتحاد الجزائري لكرة القدم أعلن عن تسخير مقرّاته لمواجهة فيروس كورونا (تصوير: خافيير سوريانو/أ.ف.ب)

هبّت العائلة الرياضية في الجزائر، خاصّة أندية كرة القدم، بتقديم يد المساعد من أجل مجابهة وباء كورونا المستجد، ولم تكتف الفرق ولاعبيها بحملات التوعية والتحسيس فقط، بل جسدوا ذلك من خلال التبرّع بمقار اللاعبين، وجزء معتبر من رواتبهم الشهرية.

أكّد رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم على وضع جميع الإمكانيات المادية والبشرية لمُحاربة فيروس كورونا

معقل النجوم تحت التصرّف

أكّد رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم "فاف"، خير الدين زطشي، على وضع جميع الإمكانيات المادية والبشرية لمُحاربة فيروس كورونا. وكشف خير الدين زطشي، خلال نزوله ضيفًا على الإذاعة الوطنية، أن المركز التقني لسيدي موسى سيكون تحت تصرّف السلطات من أجل مجابهة فيروس كورونا "كوفيد-19"، بعد انتهاء الاشغال الجارية فيه.

اقرأ/ي أيضًا: كورونا وكرة القدم.. خسائر مالية وعقود اللاعبين في المزاد؟ 

وتابع في السياق، المسؤول الأوّل عن اتحاد الكرة الجزائري أنه "باستثناء فندق الأفناك الذي لن يدخل حيز الخدمة حتى العام المقبل، بسبب عملية الترميم الشاملة الجارية فيه فإن المركز تحت التصرف"، وأضاف بيان صادر عن "الفاف"، أن "الإتحاد لن يتوانى في المساهمة كعنصرٍ فعالٍ، لمساعدة الشعب الجزائري لتجاوز هذه الأزمة، داعيًا المواطنين للتقيد بتعليمات الحجر وطرق السلامة والوقاية".

ويعود تاريخ مركز سيدي موسى إلى السنوات الأولى للاستقلال، حيث كان يلقّب بالقصر، ويقصده لاعبون مميّزون، على غرار حسان لالماس، رشيد مخلوفي، مصطفى زيتوني، محمد معوش، سعيد عمارة والإخوة سوكان، "وتم بعث المشروع سنة 2002 من قبل المدير الحالي لهذا المركز، حميد حداج، عندما وضعت "الفاف" مخططًا لإعادة بعث كرة القدم الجزائرية، التي أصبحت في حاجة إلى مرافق رياضية تتماشى والمقاييس الدولية، وأعيد ترميم "القصر"، المترامي الأطراف على أرضية تقدر بـ 5.8 هكتار، تضمّ فندقين فخمين، وقاعة بيداغوجية بكامل المستلزمات، وقسمًا للعلاج والاسترجاع، يتكون من أحدث التجهيزات الطبية.

أهلي برج بوعريرج سبّاق..

مبادرة ملفتة تُحسب لفريق أهلي برج بوعريرج لكرة القدم، الناشط ضمن الرابطة المحترفة الأولى، من خلال إعلانه وضع كامل التجهيزات الطبيّة تحت تصرف المواطنين لمواجهة وباء كورونا. حيث أصدرت إدارة "نمور البيبان"، بيانًا عبر موقع الفريق على فيسبوك يؤكّد: "في ظل الأوضاع الاستثنائية التي تعيشها بلادنا والعالم جرّاء انتشار وباء كورونا، وسعيًا منها للوقوف إلى جانب السلطات العمومية للتكفل بالمواطنات والمواطنين، وبقرار من أنيس بن حمادي، تُعلن إدارة أهلي برج بوعريريج، أنها تضع الإقامة الرسمية للفريق بكلّ مرافقها تحت تصرّف مديرية الصحّة بالولاية، لاستغلالها كمركز للحجر الصحّي في حال الضرورة، مع التزام رئيس النادي أنيس بن حمادي التكفّل بالتجهيزات الطبيّة اللازمة لتهيئتها وفق طلبات الجهات المعنية والسلطات العمومية".

تخفيض الرواتب

الالتفاتة التي لقيت استحسانًا في الأوساط الرياضية لفريق أهلي برج بوعريرج، لم تبق محصورة في الولاية رقم 34 فقط، بل امتدت إلى الجزائر العاصمة، فمواجهةً لفيروس كورونا، قرّر لاعبو نادي شباب بلوزداد، متصدّر الرابطة المحترفة الأولى، التبرّع بنسبة 25 في المائة من رواتبهم الشهرية، لصالح الصندوق الوطني للتضامن مع ضحايا وباء كورونا.

هنا، قال شرف الدين عمارة ،  المدير العام لشركة "مادار" المالك لفريق شباب بلوزداد، بالنظر إلى "الوضعية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا، قرّر أعضاء النادي من بينهم اللاعبين منح نسبة 25 في المائة، من رواتبهم إلى صندوق التضامن الوطني لمحاربة وباء كورونا"، مستطردًا أن "كل من ينتمي إلى عائلة شباب بلوزداد من لاعبين، إداريين وأطقم فنية، رحّب بالفكرة وتحمّس لها فهي خدمة حماية لوطننا".

وأضاف: "سلطات البلد والمسؤولون على الرياضة اتخذوا إجراءات، نحن ندعمها ونعمل على تطبيقها، وهي قرارات تأكد أن حياة البشر والرياضيين أهم من المتعة والرياضة في حد ذاتها".

أعلنت إدارة أهلي برج بوعريريج، أنها تضع الإقامة الرسمية للفريق بكلّ مرافقها تحت تصرّف مديرية الصحّة بالولاية

كما دعا مالك فريق شباب بلوزداد جميع المؤسّسات بضرورة التكاتف وأن يكونوا يدًا واحدة قائلًا: "اغتنم الفرصة بصفتي مسؤولًا عن مجمع مدار، لأدعو جميع زملائي المسؤولين عن باقي المؤسّسات الوطنية والخاصّة، والمجمعات الاقتصادية ليساهموا في محاربة هذا الوباء".

 

اقرأ/ي أيضًا:

هشام بوداوي يروي قصّته.. من صحراء الساورة إلى ساحل نيس الفرنسية

الدوري الكروي.. هل الرابطة أمام موسم أبيض بسبب كورونا؟