08-سبتمبر-2020

عزوز باعلال، سفير الجزائر في تونس (الصورة: موزاييك أف أم)

أكد سفير الجزائر في تونس عزوز باعلال، الإثنين 7 سبتمبر/أيلول الجاري، أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون سيؤدي قريبًا زيارة إلى تونس كزيارة عودة بعد زيارة الرئيس التونسي قيس سعيّد إلى الجزائر في شهر شباط/فيفري الماضي، بعد أن تم إلغاء زيارة سابقة لتبون للجارة الشرقية بسبب أزمة كورونا.

باعلال: الجزائر وتونس تنسقان في الملف الليبي لوجود تقارب في التاريخ والثقافات

وفي حديث له، لإذاعة موزاييك نفى السفير الجزائري وجود أي تدّخل جزائري في الشأن التونسي الداخلي، مؤكدا أنّ "سياسة الجزائر الخارجية تفرض مبدئيا عدم إصدار الجزائر لأحكام وتقييم وضعيات لدول أخرى، كون هذا الأمر نوع من أنواع التدخل في الشؤون الداخلية، وأن الجزائر لا تقدم الدروس، مقابل رفضها التدخل في في شؤونها".

واسترسل باعلال في حديثه، قائلًا: "الجزائر لا تتأثر بنتائج الانتخابات في تونس ولا تؤثر فيها أيضا، ونحن لا نغيّر مواقفنا بتغير الوضعيات في بلد ما، هنالك منهجية وطريقة في العمل ووفاء للمبادئ".

كما فنّد المتحدث ما راج مؤخّرا حول إيقاف تزويد تونس بالغاز بسبب الديون المتراكمة بذمة الشركة التونسية للكهرباء والغاز التونسية.

وأوضح المتحدث أنّ "الخبر الكاذب انتشر بسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي ونفته وزارة الطاقة التونسية"، مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود نية لإحداث بلبلة بين البلدين، عبر ترويج هذه الشائعة.

وفي ردّه عن سؤال متعلق بالتنسيق التونسي الجزائري بخصوص الملفّ الليبي، قال عزوز باعلال "تتفق تونس والجزائر في التقييم والتحليل والحلّ أيضًا، والأكيد أنّ الشأن الليبي يهمّ أولًا دول الجوار لوجود تقارب وتشابه في الثقافات والتاريخ".

وتابع: "نحن مع الحلّ السلمي الذي يصنعه الليبيون بأنفسهم ونرفض التدخل الأجنبي والمحافظة على السيادة الليبية...الجزائر من دعاة الخير وحقن دماء الليبيين".

وفي ختام لقائه، شدّد سفير الجزائر في تونس على أنّه "ليس للجزائر أطماع في ليبيا والأجندة الوحيدة للجزائر هي استقرار هذا البلد وسلامته".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"كورونا" يتسبب بتأجيل زيارة تبون إلى تونس

تونس تنفي وقف ضخ الغاز إلى أراضيها من الجزائر